آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرقروض و تمويلات

سَنلام وأليانز يعلنان اندماج أنشطتهما بإفريقيا وتأسيس أكبر مجموعة تأمين قارية

2022 – اتفقت مجموعتا سَنلام وأليانز (تباعاً، الرائد الإفريقي في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والرائد العالمي في التأمين وتدبير الأصول، المتواجد منذ 100 سنة بإفريقيا) ]اتفقتا[ على دمج أنشطتهما الراهنة والمستقبلية عبر القارة لخلق أكبر مجموعة مالية إفريقية. وسيستفيد الزبناء على الصعيد القاري بفضل هذه الشراكة من الخبرة والصلابة المالية لعلامتين تجاريتين معروفتين بقوتهما.

سيضم المشروع المشترك بين سَنلام وأليانز أنشطتهما في مجال التأمين في كافة الدول الإفريقية التي تعرف تواجد إحدى المجموعتين أو كلاهما، علما أن هذه الشراكة ستهم ناميبيا في وقت لاحق وتستثني إفريقيا الجنوبية.

خلق تآزرات كبرى

سيعلن دمج أنشطة سَنلام وأليانز ميلاد رائد الخدمات المالية غير المصرفية بإفريقيا بتمثيلية تضم 29 بلدا عبر القارة. وسيكون بذلك المشروع المشترك أكبر فاعل إفريقي في قطاع التأمين، محتلا إحدى المراكز الثلاثة الأولى في معظم الأسواق التي يتواجد بها. ومن المتوقع بهذا الخصوص أن تصل القيمة الإجمالية للأصول الذاتية للمجموعة إلى أكثر من 33 مليار راند جنوب إفريقي (حوالي 2 مليار أورو).

وسيعتمد كل من سَنلام وأليانز على خبرتيهما لخلق تآزرات ووضع حلول تأمين مبتكرة وذات مستوى عال رهن إشارة الزبناء. كما يطمح المشروع المشترك لخلق قيمة لكافة الأطراف المعنية بفضل اقتصاد مجالي أكبر وتوسيع رقعة التواجد الجغرافي ورفع حصة السوق وتنويع متزايد لعرض المنتجات.

هذه الشراكة تهدف تحسين نسبة ولوج التأمين على الحياة والتأمين العام بالقارة، بفضل المزاوجة بين الخبرة الإفريقية لسنلام والإمكانات العالمية وكذا الحلول التأمينية لأليانز، خاصة الموجهة للشركات المتعددة الجنسية. كما تطمح الشراكة لتسريع وتيرة إبتكار المنتجات وتسهيل الإدماج المالي على مستوى الأسواق الإفريقية ذات نسب النمو العالية.

ويصرح السيد بول هانراتي، الرئيس المدير العام لسَنلام، بهذا الشأن: ” هذا المشروع المشترك سيمكننا من المضي قدما في تنزيل رؤيتنا الإستراتيجية التي تطمح في جعل سَنلام تتبوأ موقع ريادة الأنشطة المالية إفريقيا. كما سيقوي موقعنا كرائد بعدة أسواق رئيسية تقع في قلب استراتيجيتنا القارية، بالموازاة مع تدعيم الجودة والإقتصاد المجالي حيثما لزم الأمر.” ويضيف قائلا:” نحن اليوم سعداء بشراكتنا مع مجموعة أليانز ومقتنعون بأن خبرتها وصلابتها المالية ستحملان قيمة مضافة كبرى لأنشطتنا”.

من جانبه يعتبر السيد كريستوفر تاونسند، عضو مجلس إدارة أليانز SE :”في إطار استراتيجيتنا الهادفة لتوسيع مواقعنا الرائدة بفضل الإقتصاد المجالي والنماذج الجديدة للشراكة، ننتظر بشغف تسريع وتيرة نمونا في هذه المنطقة ذات الإمكانات الواعدة، عبر شراكتنا مع الرائد المشهود له إفريقيا. فإمكانات سَنلام ستجعلنا نوسع تواجدنا محليا ونقوي ولوجنا للسوق، زيادة على أن المشروع المشترك سيمكننا من الإرتقاء لمواقع الريادة في الأسواق ذات النمو الأساسية لأليانز”. كما يضيف: ” من جهة أخرى، تشاركنا سَنلام قيمنا وأهدافنا الرامية لتأمين مستقبل زبنائنا عبر مقاربة بعيدة الأمد عابرة للأجيال تهدف تحقيق النمو في أسواق جديدة”.

هذا وستتناوب سَنلام وأليانز كل سنتين على الرئاسة الدورية للمشروع المشترك. وسيتم في وقت لاحق تعيين الرئيس المدير العام لهذه الهيئة الجديدة.

وتجدر الإشارة أخيرا إلى أن هذا الإتفاق خاضع لشروط مسبقة من بينها، لا على سبيل الحصر، موافقة السلطات المعنية بالمنافسة وبتنظيم قطاع التأمين وكذا هيئات أسواق الرساميل، إضافة إلى كل الشروط الجاري بها العمل والتي يلزم على سَنلام و/أو أليانز استيفاؤها في كل دولة على حدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى