آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرقروض و تمويلات

هولماركوم و Crédit Agricole تحققان عملية اقتناء الأغلبية في بنك “مصرف المغرب”

بعد الحصول على التراخيص التنظيمية المطلوبة، ووفقًا للجدول الزمني المعلن عنه، مجموعة هولماركوم وCrédit Agricole S.A. أنهتا الشطر الأول من العملية التي تتمثل في استحواذ مجموعة هولماركوم على %63،7 من الحصص المملوكة من قبل .Crédit Agricole S.A في بنك مصرف المغرب.

وقعت هولماركوم وCrédit Agricole S.A. اتفاقية سندات نهائية تؤكد الاستحواذ على إجمالي حصة
Crédit Agricole S.A. في مصرف المغرب، أي%78،7، من قبل مجموعة هولماركوم من خلال شركتها القابضة، Holmarcom Finance Company (HFC)، وشركتها التابعة أطلنطاسند للتأمين.
يغطي استحواذ هولماركوم على الأسهم المملوكة لشركة Crédit Agricole S.A. في مصرف المغرب في البداية %63،7 من رأس المال ( 50.9%لشركة HFC و%12،8 لشركة أطلنطاسند للتأمين) ووفقا للالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقية التحويل، ستبقى شركة Crédit Agricole S.A. في رأس مال الشركة
(بحصة تبلغ%15( والتي ستنتقل إلى هولماركوم بعد فترة 18 شهرا.
ووفقا للتشريع المعمول به في المغرب، تمت الموافقة على هذا الاستحواذ من قبل بنك المغرب الذي منح ترخيصا جديدا للبنك. كما حصلت العملية على موافقة الجهات المختصة، ألاوهي مجلس المنافسة والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف.
بمجرد توقيع أول اتفاقية بين هولماركوم وCrédit Agricole SA. في 27 أبريل 2022، بدأ الطرفان العمل للتحضير للاستقلالية الكاملة للبنك قبل الانسحاب النهائي للمجموعة المصرفية الفرنسية.
“يسعدنا جدا الترحيب بشركة مصرف المغرب ضمن مجموعة هولماركوم، ويسعدنا أن نتمكن من مواصلة تطوير بنك يتمتع بأساسيات قوية وبإمكانيات كبيرة.” صرح محمد حسن بن صالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم، وأضاف: ” نحن نخطط لدفع تغيير تدريجي، مع تسريع الدينامية التجارية وتحول البنك، لجعله هيأة مالية حديثة مبتكرة وملتزمة بخدمة المواطنين والشركات الوطنية من أجل تنمية مستدامة ومسؤولة “.
وسيعتمد المساهم الجديد، لتفعيل رؤيته، على مواهب البنك وتقوية فريق الإدارة الحالي بأطر ذات دينامية جديدة.
فيما يتعلق بالحكامة، سيتم الحفاظ على الهيكل الحالي مع مجلس مراقبة ومجلس إدارة. ويرأس مجلس المراقبة السيد محمد حسن بن صالح. في حين تم إسناد منصب رئيس مجلس الإدارة إلى السيد علي بنكيران، الذي انضم إلى مصرف المغرب بعد خبرة مثبتة في القطاع البنكي بالمغرب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى