آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيه

تيبو أفريقيا تنظم الدورة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة

• تستضيف الدار البيضاء في الفترة من 25 إلى 28 ماي 2023 الدورة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لأفريقيا.
• لقاء يضم أكثر من 500 ممثل و 5000 مشارك حول نفس الشغف: الرياضة؛
• الرياضة، من حيث قدرتها على تعزيز التنمية البشرية ومنح المجتمعات قدرة كبيرة على الصمود.

احتفالا باليوم العالمي لإفريقيا، وتحت رعاية اليونسكو، نظمت المنظمة غير الحكومية تيبو إفريقيا ، الجلسة العامة الرسمية التي تمثل بداية فعاليات الدورة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة في إفريقيا ، وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق صوفتيل تور بلانش في الدار البيضاء ، بحضور السيد شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، والسيد إريك فالت ، مدير مكتب اليونسكو بالرباط والسيد محمد أمين زرياط، زميل أشوكا والرئيس المؤسس للمنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، بحضور سفراء البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية المعتمدة في المغرب ، وممثلو الهيئات المؤسساتية، ومختلف الفاعلين في القطاع الخاص ، والعديد من الوفود الأجنبية ، والمقاولين السوسيو-رياضيين الأعضاء في منظومة تيبو أفريقيا وممثلي وسائل الإعلام المحلية والصحافة والدولية.
تنخرط هذه الدورة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة في إفريقيا، في نفس دينامية الدورة الأولى، وهي المساهمة بشكل كبير في الرفع من إشعاع الرياضة كضرورة مؤسسية وهوية للبلدان الناشئة. فهي تؤكد في الواقع إلى أهمية الجمع ، حول المثل العليا المشتركة ، بين جميع الجهات الفاعلة الإقليمية والوطنية والعالمية التي تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في تعزيز الرياضة وتطويرها كرافعة للتعليم والإدماج الاجتماعي والاقتصادي وتكافؤ الفرص و التنمية المستدامة.
ويسلط موضوع هذه السنة المتمحور حول “تعزيز الرأسمال البشري للوجوه الأفريقية” ، الضوء من جهة على أهمية التربية من خلال الرياضة كوسيلة لتحسين مهارات ومعارف الشباب الأفريقي ، وغيرهم ، لتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتقدير الذات. ستتاح للمشاركين الفرصة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة ، وكذلك مناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالتربية من خلال الرياضة في أفريقيا.
سيشارك ما يقرب من 500 مشارك: المؤسسات ، القطاع الخاص ، المانحون ، البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية ، المنظمات الدولية ، أعضاء من المجتمع المدني ، والمستفيدون من برامج تيبو أفريقيا.
يتضمن جدول الأعمال الفقرات التالية:
 الجلسة العامة الرسمية ؛
 معرض الابتكار من خلال الرياضة.
 المؤتمرات والورشات المتعلقة بالتنمية والتربية من خلال الرياضة.
 مهرجان STEM الرياضي.
 الأمسية الرسمية للاحتفال باليوم العالمي لأفريقيا ؛
 الفعاليات والأنشطة على أرض الواقع.
التصريحات
صرح السيد محمد أمين زرياط، زميل أشوكا والرئيس المؤسس للمنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا: “تعمل غالبية البلدان الأفريقية على تطوير استراتيجيات إنمائية لتحسين الظروف المعيشية لسكانها. يتم أخذ العديد من القطاعات بعين الاعتبار ونلاحظ مكانة متزايدة في ممارسة الرياضة، مما يطمئن الناشطين على الصعيد الاجتماعي والرياضي الذين ننتمي إليهم نحن. تُفهم الرياضة ، مثل المجالات الأخرى ، بشكل متزايد ، ليس فقط كعامل من عوامل الادماج، ولكن أيضًا كرافعة للنمو من خلال القيم التي تنقلها. في ضوء هذه الملاحظة المشجعة ، من المناسب الجمع بين صناع القرار والشركاء والجهات الفاعلة العمومية من أجل إنجاز هذا الترافع الذي يتمثل في تحسين مراعاة ممارسة الرياضة في تطوير سياساتنا العمومية المسؤولة عن تنمية الشباب الأفريقي ، والإشراف على الشباب الذين يسعون إلى الاندماج الاجتماعي والمهني ، وتعزيز النساء والفتيات ، وكذلك تجويد شعار الجسم السليم في العقل السليم. وبالتالي ، فإن الدورة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة في إفريقيا ، تتموقع كمنصة متميزة في القارة الأفريقية لجعل كل هذا ممكنًا”.
للتذكير، فأساس القمة المذكورة، والتي استطاعت الدورة الأولى منها توحيد جميع أنحاء القارة الأفريقية وخارجها، تمكنت من تعبئة العديد من الفاعلين حول الترافع المتعلق بإدراج ممارسة الرياضة كرافعة للإدماج الاجتماعي وعامل للتنمية، وذلك على أساس النقاط التالية:
 حرر طاقاتك:
إعطاء المعنى والقوة للفاعلين في المنظومة من خلال تسليط الضوء على الأحداث والمنظمات والبرامج المبدعة ، سواء الصغرى والكبيرة، التي تحدث تأثيرًا في كل ركن من أركان العالم ، فضلاً عن الأشخاص المتميزين الذين يدفعون التنمية والتربية من خلال الرياضة إلى الأمام. بالإضافة إلى ذلك، سنبرز أمثلة حول كيفية عمل الخبراء والباحثين والممارسين معًا لاختبار وتوجيه عشاق الرياضة لإنشاء مبادرات جديدة: الشركات الناشئة والمنظمات والتحالفات ومشاريع التدريب وما إلى ذلك. وقبل كل شيء إطلاق العنان لإمكانياتهم الكاملة لـ “التاثير”.
 تعزيز قدرات الفاعلين :
توسيع مجال الوعي وتنمية الفاعلين المحليين والإقليميين بحيث يستوعبون دور الرياضة في أجندة التنمية العالمية كأداة سحرية للاستجابة للقضايا الاجتماعية المتعلقة بالصحة والتعليم وتكافؤ الفرص والتشغيل والتنمية المستدامة وغيرها من المجالات الاقتصادية والقطاعات الاجتماعية. كما أن التدريب والوصول إلى التكنولوجيا والعلوم والبحث والتطوير يعدان ضروريان لضمان استدامة برامج التعليم المختلفة من خلال الرياضة.
 مرافقة وكلاء التغيير الإفريقي من خلال الرياضة:
تسليط الضوء على المبادرات الجمعوية والمدرسية وريادة الأعمال والمهنية في مجالات الرياضة والنشاط البدني التي كانت دائما لديها تأثير دائم ومستدام. يجب أن تظهر مبادرات تنمية القدرات الحركية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية هذه نتيجة العمل الجماعي من قبل أبطال إفريقيا لتغيير الوضع الراهن. الأشخاص الذين يقفون وراء هذه المبادرات هم الأشخاص الذين يصنعون الأشياء، والذين يعلمون ويلهمون الآخرين لتكرار عملهم، ويحدثون فرقًا حقًا.
هؤلاء الوكلاء الذين يؤثرون على القرارات المحلية أو السياسية هم أبطال التغيير الإيجابي من خلال الرياضة في إفريقيا.
 المشاركة في الترافع الفعال :
بناء استراتيجية جماعية للترافع مع المؤسسات وصناع القرار ، مع خلق وضع طبيعي جديد من خلال التطرق لمواضيع الحكامة والقيادة والشراكات وآليات التمويل والأولويات المحلية بهدف تعزيز الولوج إلى الرياضة في كل مكان ؛ في التعليم الأولي والمدارس والجامعات والأحياء والشركات لتعزيز الرفاهية والصحة الأخلاقية والبدنية.
 اجعل الرياضة تفوز :
التأكيد على قوة وفوائد الرياضة للجميع. ضع الرياضة أيضًا كأداة للتنمية المستدامة حول سياسات وخطط واستراتيجيات مختلف صناع القرار من أجل إضفاء الطابع المؤسسي عليها وضمان وجود قوي ومستدام متعدد القطاعات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى