خدمات إدارية

الرباط، سلا وتمارة قريبًا مرتبطة بشبكة حافلات ذات مستوى عالٍ من الخدمة

يحرز مشروع النقل العمومي في الممرات الخاصة تقدمًا كبيرًا في جماعة الرباط-سلا-تمارة. فقد قطعت شركة الرباط جهة النقل خطوة كبرى من خلال إطلاق مناقصة لدعم إدارة المشاريع، بمبلغ قدره 53 مليون درهم، من أجل قيادة تنفيذ شبكة حافلات عالية المستوى تمتد على ما يقرب من 50 كيلومترًا.

ستكون هذه الشبكة المستقبلية، التي تمثل بنية تحتية استراتيجية للنقل الحضري، مكونة من أربع خطوط رئيسية: BHNS1، BHNS2، BHNS3 وBHNS4. ومن المتوقع أن يصل إجمالي طول الخطوط إلى 48.3 كيلومترًا، تم تخصيص 38.5 كيلومترًا منها لطرق مخصصة لحافلات الباص واي، مما يضمن السرعة والدقة والراحة في التنقل.

ستمتد الخط الأول، الذي يحمل اسم BHNS1، على 9 كيلومترات بين محطة الترام في مدينة irfane ومدينة تمارة. ستقطع الخط عدة مناطق رئيسية، بما في ذلك حي الرياض، غيش وأولاد مطاع، قابلة أيضاً للوصول إلى منشآت كبرى مثل مستشفيات مولاي عبد الله، الشيخ زايد ومحمد الخامس. كما سيلعب دورًا حاسمًا في ربط تمارة بالقطب الجامعي وقطب التبادل متعدد الوسائط في Al Irfane.

أما الخط BHNS2، فسوف يوسع العرض من الخط الأول على محور شمال-جنوب يمتد لـ 10.8 كيلومتر، رابطًا تمارة بحي يعقوب المنصور في الرباط. سيتضمن مسارًا مشتركًا بطول يقرب من 5 كيلومترات مع الخط BHNS1 لضمان استمرارية الخدمة حتى تقاطع شوارع بوعبيد وإطارفة، قبل أن ينحرف نحو مناطق ذات كثافة سكانية عالية. من بين المواقع التي ستخدمها، يتواجد المجمع الرياضي مولاي عبد الله، مركز Le Carrousel وPEM حي الرياض، مع توفير ربط مع الخط 2 من الترام عند مستوى Al Kifah.

بالنسبة للأحياء الشعبية في العاصمة، يكمل الخط BHNS3 العملية. بطول 10 كيلومترات، يوفر خدمة فعالة تربط يوسفيا، حي النهضة، تقادوم، اليوسفية ويعقوب المنصور. يتبع مسارًا يمر عبر عدة شرايين رئيسية، مثل شوارع غديرة، وعزاني والهاوز، قبل أن يقطع قوس تقاطع هيلتون للانضمام إلى أغدال وPEM محطة أغدال. بالإضافة إلى الربط مع الترام، يخدم هذا الخط العديد من المنشآت التعليمية والثقافية والرياضية، بما في ذلك الجامعة محمد الخامس، ملعب Albarid ومعهد الموسيقى.

أما الخط الرابع، فهو أطول خط في الشبكة المستقبلية بطول 18.5 كيلومتر. يهدف إلى ربط دائرة لاييدة بالمنطقة التكنولوجية Technopolis في سلا. مع ثلاثة مقاطع محددة جيدًا، يجمع بين الممر الخاص ومنصة مشتركة مع الترام وحركة عادية عند المدخل Technopolis. سيلعب هذا الخط دورًا أساسيًا في الدمج الحضري لـ لاييدة وفي تقديم الخدمة لمراكز كبرى مثل الجامعة الدولية للرباط (UIR)، المستشفى الجامعي المستقبلي لـ UIR وجامعة محمد السادس.

لتدعيم هذه التهيئات، تم برمجة عدة بنى تحتية إضافية. ستساهم الأنفاق والهياكل الفنية في تسهيل حركة المرور عند التقاطعات الاستراتيجية. في الرباط، من المقرر بناء هيكل فني لعبور السكة الحديدية على مستوى Avenue des FAR. ومن المخطط إنشاء مرافق مماثلة في جميع الجماعات التي تعبرها الشبكة.

مع هذا المشروع الاستراتيجي، تهدف جماعة الرباط إلى تحسين كبير في جودة خدمات النقل العمومي، من خلال تعزيز التنقل المستدام والموحد والشامل لسكانها.

زر الذهاب إلى الأعلى