آخر الأخبارأخبار الماركاتتكوين و عملخدمات إدارية

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ينظمون دورات تحسيسية لفائدة 1500 فلاح مجاور للطريق السيار

مبادرة تؤكد التزامالشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتحسين استدامة البنية التحتية للطرق السيارة مع خلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة محيطها المجاور

قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) ووكالة التعاون الألماني (GIZ) والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية (ONCA)، في الفترة الممتدة من تاريخ 27 نونبر 2023 إلى 07 فبراير 2024، بتنظيم دورات تحسيسيةلفائدة 1500 فلاح مجاور للطريق السيار، على مستوى جهات بني ملال-خنيفرة، مراكش-آسفي، طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس-مكناس.
السياق
تندرج هذه المبادرة في إطار برنامج الأرض الذي تنجزهالشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب منذ عشر سنوات، وهو برنامج يهدف إلى حماية منحدرات الطرق السيارة من التآكل المائي وعواملالتعرية وإلى تثبيت التربة باستخدام نباتات محلية تم انتقاؤهاإثر عدة أبحاث فيالهندسة البيولوجية.
وقد قررتالشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في هذا الإطار، إشراك الفلاحينالمجاورينللطريقالسيار في عملية إكثار وإنتاج البذور والنباتاتالمحلية والبريةالموجهة لتثبيت منحدرات الطرق السيارة، مساهمة بذلك في خلق نشاط مدر للدخل في إطار سلسلة قيمةجديدة.
أهداف الدورات التحسيسية
وكان الهدف من هذه الدورات التحسيسيةالتعريف بسلسلةالقيمة هذه للفلاحينالمجاورين، وكذا التعريفبالفرص التي يمكن أن توفرها لهم هذه السلسلة في ظل الإجهاد المائي الحالي، ثم عرض المزايا المتعددة لعملية إكثار البذور والنباتات المحلية والبرية.
وقد استفاد من هذه الدورات أيضا طلبة معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة (ITSA) لتعريفهم بهذه التقنياتوالطرق المبتكرة والمستدامة.
وتندرج كل هذه الإجراءات وغيرها في إطار استراتيجية التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركةالوطنية للطرق السيارة بالمغرب، كما تؤكد حرصها الدائم على الاستثمار في حسن الجوار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى