أخبار الماركات

ازدهار مبيعات السيارات في المغرب.. والسيارات الكهربائية تواجه تحديات كبيرة

 

سجل سوق السيارات المغربي انتعاشًا ملحوظًا في نهاية عام 2024، حيث ارتفعت مبيعات شهر ديسمبر بنسبة 28.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مع تسليم 20,398 وحدة. وبلغ إجمالي مبيعات السنة 176,401 مركبة، محققًا نموًا بنسبة 9.22%.

ساهمت السيارات الخاصة (VP) بالنصيب الأكبر من هذا النمو، حيث مثلت 89% من إجمالي المبيعات بواقع 157,139 وحدة. أما المركبات التجارية الخفيفة (VUL) فقد سجلت نموًا بنسبة 18.81% مع بيع 19,262 وحدة.
تواصل السيارات الحضرية والدفع الرباعي تصدر المشهد، إذ تستحوذان على أكثر من 76% من مبيعات السيارات الخاصة، بواقع 38.7% و37.5% على التوالي. وعلى النقيض، شهدت السيارات متعددة الأغراض تراجعًا بنسبة 20% بسبب توقف إنتاج طراز داشيا لودجي.

حافظت علامة داشيا على صدارتها للسوق المغربي، حيث باعت 39,331 سيارة خلال عام 2024، مسجلة نموًا بنسبة 16.26% وحصة سوقية بلغت 25%. تبعتها رونو  في المركز الثاني ببيع 23,697 سيارة وزيادة نسبتها 5%.
في المقابل، تعرضت  هيونداي  لتراجع بنسبة 14.3%، بينما شهدت فولكسفاغن  انتعاشًا قويًا بزيادة 18.82% في مبيعاتها.

رغم الارتفاع الكبير بنسبة 143% في مبيعات السيارات الكهربائية، حيث بيعت 1,135 وحدة، إلا أن حصتها السوقية لا تزال محدودة عند 6.3% فقط، مقارنة بـ58% في الاتحاد الأوروبي. ويعزى هذا البطء إلى قلة محطات الشحن، التي يبلغ عددها أقل من 200 محطة في جميع أنحاء المغرب.

تظل الدار البيضاء المركز الأبرز لسوق السيارات، حيث تشكل 41.1% من عمليات التسجيل، تليها الرباط بـ11% وأكادير بـ7.3%. كما لعب القطاع السياحي دورًا بارزًا، إذ ارتفعت مبيعات شركات تأجير السيارات بنسبة 13% لتصل إلى 52,500 وحدة، أي ما يمثل 35% من السوق.

على الرغم من الزخم الكبير في مبيعات السيارات التقليدية، تواجه السيارات الكهربائية والهجينة تحديات تتعلق بالبنية التحتية. ويظل تطوير شبكة الشحن وتحسين الوعي بفوائد هذه التكنولوجيا عوامل حاسمة لتعزيز مكانتها في السوق المغربي خلال السنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى