المطارات المغربية في حالة توسع مستمر

سجلت مطارات المغرب حركة مرور تجاوزت 32 مليون مسافر في عام 2024، وفقاً لوزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح. هذا الرقم، الذي يشهد زيادة مستمرة، من المتوقع أن يصل إلى حوالي 60 مليون بحلول عام 2030 وأن يرتفع إلى 90 مليون بحلول عام 2035.
في إطار تطوير النقل الجوي الوطني، تم توقيع عدة اتفاقيات لتعزيز الربط بين 12 منطقة في البلاد. وقد تم وضع نظام دعم مالي لتقديم أسعار جذابة للمسافرين. قام وزارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية، والمجالس الإقليمية المعنية ورحلات الطيران الملكية المغربية (RAM)، بتأسيس ستة شراكات تشمل وجهات رئيسية مثل الداخلة، العيون، كلميم، درعة-تافيلالت، الشرق، وطنجة-تطوان-الحسيمة. ونتيجة لهذه الاتفاقيات، نقلت RAM حوالي 2.28 مليون مسافر، مع ترددات تصل إلى 14 رحلة أسبوعية لبعض الربط، مثل الدار البيضاء-الداخلة أو الدار البيضاء-العيون.
من جانبها، قامت Air Arabia بتوسيع عرضها من خلال توفير خطوط داخلية مثل الرباط-أكادير (7 رحلات في الأسبوع)، أكادير-طنجة (3 رحلات)، والداخلة-مراكش (2 رحلة)، مما أتاح نقل حوالي 364000 مسافر. تم تخصيص تمويل بقيمة 20 مليون درهم من قبل الوزارة لدعم هذه الاتصالات الجديدة.
كما أن النقل الجوي الداخلي شهد فتح سماء المغرب أمام الشركات الأجنبية. وقد قدمت Ryanair، على وجه الخصوص، 14 رحلة تعتمد على 9 مطارات من خلال 11 خطاً جديداً منذ مارس 2024، مع مسارات مثل مراكش-فاس (4 رحلات أسبوعية)، مراكش-طنجة (3 رحلات)، وطنجة-الصويرة (2 رحلة).
هذا التطور الكبير في الشبكة الجوية المغربية يعكس إرادة لتحسين سهولة الوصول إلى مختلف المناطق ودعم الاقتصاد المحلي، مع توقع زيادة كبيرة في عدد المسافرين في السنوات المقبلة.