آخر الأخبارسلايدرصحة و رشاقة

الالتهاب الكبدي ب: دواء Pharma 5 الجنيس في المرحلة الأخيرة

“الالتهاب الكبدي ب من أخطر فيروسات الالتهاب الكبدي. يصيب أكثر من 600.000 شخص في المغرب ويحتاج علاجا على عدة سنوات”. وذلك حسب ما أكده مختبر Pharma 5 في بلاغ رسمي عقب إعلان تطويره لدواء جنيس ملائم.

“زيادة على ثمنه الباهض (أكثر من 300 يورو للعلبة في الشهر)، فإن الدواء الأصلي المكون من تينوفوفير ليس متوفرا في المغرب. فعلى المرضى إذن استقدامه من الخارج متحملين بذلك مصاريف مرتفعة وإجراءات معقدة. الذين لا يستطيعون جلبه من الخارج يكتفون بالتركيبات المتوفرة في المغرب، باهضة الثمن وأقل فاعلية على المدى البعيد”.

“بعد النجاح العلاجي لدواء SSB 400، قام متخصصوا الجهاز الهضمي بالتوجه إلينا وعبروا لنا عن احاجة الملحة إلى دواء جنيس لعلاج الالتهاب الكبدي ب. وبما أن الدواء الأصلي ليس محفظا ببراءة اختراع في المغرب، اشتغلت فرق البحث والتطوير في مختبرنا على قدم وساق لتحليل الدواء الأصلي وإعادة تركيب دواء جنيس مطابق”، حسب شرح مريم لحلو فيلالي، المديرة العامة ل Pharma 5.

قام المختبر لتوه بتقديم ملف ترخيص التسويق. بعدها، الدواء الجديد المغربي الصنع %100 لعلاج الالتهاب الكبدي سيوفر بسعر عشر مرات أرخص من الدواء الأصلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى