محركات

سوق مزدهر، مدعوم من العلامات التجارية الجديدة والمركبات التجارية الصغيرة

يواصل سوق السيارات المغربي صعوده، مسجلاً أداءً ملحوظاً خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2025. فقد بلغت المبيعات، بمختلف القطاعات، 66.321 وحدة، أي بزيادة قدرها 35,5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفقاً لأحدث الإحصائيات. تعزز هذه الديناميكية من قبل كل من السيارات الخاصة (VP) والشاحنات الخفيفة (VUL)، اللتين شهدتا زيادة بنسبة 32,9% و 56,9% على التوالي.

في التفاصيل، تم بيع 58.001 VP، مقابل 43.647 قبل عام. أما فيما يتعلق بالشاحنات الخفيفة، فقد انتقلت المبيعات من 5.301 إلى 8.320 وحدة.

داشيا ورينو تتصدران السوق

يبقى الثنائي داشيا-رينو متصدراً السوق بشكل قوي، حيث تم بيع 13.361 مركبة لداشيا (+11,3%) و9.367 لرينو (+47,9%) في قطاع السيارات الخاصة. معاً، يشغلان ما يقرب من 40% من حصة السوق في هذا القطاع. وفي جانب الشاحنات الخفيفة، تعزز رينو أيضاً مكانتها كقائدة بسوق الشاحنات مع 1.963 وحدة مباعة، متقدمة بفارق كبير على فيات (1.230) وفورد (1.067).

الماركات الصينية ترتفع بقوة

لكن الاختراق الحقيقي في بداية هذا العام يأتي من الهجمة الصينية. حيث تسجل ماركات مثل BYD وChangan وGeely وChery وGreat Wall وOmoda وJaecoo زيادات تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أرقام. فقد انتقلت مبيعات BYD من 34 إلى 783 مركبة، بينما دخلت Changan السوق مباشرة مع 620 وحدة، في حين أن Great Wall حققت دخولاً ملحوظاً مع 319 مركبة و90 VUL.

الماركات الأوروبية تؤكد وجودها

بين الشركات المصنعة الأوروبية، تبرز فولكس فاجن بأداء متميز مع نمو قدره 56,8% (3.666 VP)، تليها بيجو (+105%) وسكودا (+30%). كما تعرض بي إم دبليو وأودي زيادات ملحوظة مع 1.607 و1.638 وحدة على التوالي، مما يؤكد انتعاش القطاع الفاخر.

الشاحنات الخفيفة تدفع السوق إلى الأعلى

يشهد قطاع الشاحنات الخفيفة ارتفاعاً مذهلاً، مدعوماً بشكل خاص بأداء فيات وفورد ورينو، بالإضافة إلى ظهور تاتا التي حققت تقدماً سريعاً مع 510 وحدات، مقابل صفر العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى