آخر الأخبارثقافة و ترفيهسلايدر

حكاية الفن التشكيلي المغربي في كتاب عبد الحق نجيب

كتاب « Ce que m’ont dit les peintres » ثالث كتب عبد الحق نجيب الذي صدر بداية السنة “هو رحلة عبر الأعمال المصورة لثلاث عشرة رساما مغربيا كبيرا. تحليل وقراءة لعوالمهم المتعددة عبر تطور أعمالهم خلال أكثر من 50 سنة. من فريد بلكاهية إلى كريم المراكشي مرورا بأعلام كمحمد قاسمي وعيسى إكن و ميلود لبيض سعد الحسني والحسين طلال وبيل ويست والماحي بينبين وعمر بورقبة وبوشتة الحياني وعبد الحي الملاخ والحسين ميموني وأسماء كبيرة أخرى كتب تاريخ الرسم فب المغرب”، حسب شرح المؤلف، مقدم البرامج التلفزية الناجح و رئيس تحرير مجلة VH Magazine.

الكتب في الحقيقة باقة من نصوص نقدية لأعمال واختيارات جمالية للرسامين المعنيين. مقالة متميزة، تستقي من نُسُق وأجناس أدبية مختلفة: من المقالة الصحفية إلى الرواية مرورا بالسيرة الذاتية والكتابة التاريخية والموسوعة.

بالنسبة للمبتدئين، الكتاب ملخص مركز وجيد للحركة التشكيلية المغربية المعاصرة. بالنسبة للمتخصصين، فهو كتاب يجب للشخص امتلاكه في مكتبته الخاصة. سيجد عامة القراء متعة في تصفح الشخصيات وتطورها وتحولها من خلال لوحاتها، كما لو أن هذه الأخيرة هي التي ترسم الفنان وليس العكس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى