السلامة على جنبات الطرامواي
قدم السيد بناصر بولعجول، الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، والسيد يوسف الضريس، المدير العام للدار البيضاء للنقل، والسيد فليب راطو، المدير العام RATP Dev CAsablanca اليوم، مخطط عمل سلامة الطرامواي برسم سنة 2018، كما أعطوا الانطلاقة الرسمية لحملة تواصلية واسعة النطاق بغية تعزيز انتباه مستعملي الطريق على جنبات خطوط الطراموي.
مخطط عمل من ثلاث محاور
في سياق يتسم بالارتفاع الملحوظ لحوادث السير بمدينة الدار البيضاء (12,43+ % سنة 2017 بالمقارنة مع 2016) وبالتالي الحوادث المرورية مع الطرامواي (+4,13 % سنة 2017 بالمقارنة مع 2016) ينص مخطط العمل على ثلاث مبادرات رئيسية:
- تحديد أكثر المناطق عرضة للحوادث لتحسين السلامة مع تهيئات حضرية جديدة، على وجه الخصوص في المدارات،
- تنظيم لقاءات شهرية “سلامة” بين الشرطة، الدار البيضاء للنقل، RATP Dev Casablanca؛
- القيام بحملة توعية في المدارس لفائدة التلاميذ
مايجب معرفته: بالرغم من ارتفاع حوادث السير، فإن طراموي الدار البيضاء يبقى الوسيلة الأكثر أمانا للتنقل بالمدينة. ويبقى طرامواي الدار البيضاء مرجعا على المستوى الدولي: يبلغ المعدل السنوي للحوادث بالدار البيضاء 0,40/10.000 كلم، وهو معدل يقل عن معايير UITP (0.45 حادثة سير/10.000 كلم).
حملة تحسيسية من خلال رسالة قوية وصورة معبِّرة
تعادل قوة الطراموي الذي يسير بسرعة، قوة سرعة 15 فيلا. وباستعمال صورة قطيع من الفيلة في أوج السباق، فإن الحملة التي أطلقتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، والدار البيضاء للنقل RATP Dev Casablanca، تدعو الراجلين ومستعملي الطريق إلى إدراك الخطر المرتبط بالاقتراب أكثر من عربات الطرامواي ومعرفة بشكل جيد إكراهات الفرملة الناجمة عن وزن الطراموي. وبالتالي فتوخي الحذر واليقظة بالقرب من الطراموي ومنصته، يفرض نفسه لجميع مستعملي الطريق.
ما يجب معرفته: عربة الطراموي تزن 100 طنا . وبسرعة 50 كلم/ساعة، الطرامواي في حاجة إلى 120 متر من أجل التوقف، أي ما يعادل طول ملعب كرة القدم.
حوادث سير ناجمة عن عدم الانتباه
معظم حوادث السير تنجم عن عدم انتباه سائقي السيارات، وأصحاب الدراجات والراجلين الذين لا يحترمون قواعد السير وعلامات تشوير الطراموي. الضوء الأحمر أو عدم الوقوف عند علامة قف، تغيير مفاجئ في الاتجاه أو عبور قارعة الطريق دون الالتفات يمينا أو شمالا، كلها ممارسات و سلوكات تهدد أصحابها وتجعل سائقي السيارات في موضع الخطر، وكذلك أصحاب الدراجات، والراجلين، وسائق الطراموي وركابه.
ما يجب معرفته: كل سنة، تكلف حوادث الطراموي 12 مليون درهم لمدينة الدار البيضاء. فهي تحرم، في كثير من الأحيان لعدة ساعات، البيضاويين من انتظام وسيلة النقل التي تستقبل 140،000 مسافر كل يوم.
إجراء دائم للسلامة
في علاقة مع الدار البيضاء للنقل، تضع RATP Dev Casablanca 300 مستخدم، أي ما يعادل نصف مواردها البشرية، في خدمة سلامة الممتلكات والمسافرين. كما يستفيد مقر القيادة المركزية ، المزودة ب 460 كاميرا للمراقبة، من وجود الشرطة على مدار 24 ساعة ولواء خاص يتألف من 40 ضابط شرطة.
ما يجب معرفته: دور سائقي الطراموي أمر ضروري لضمان سلامة الركاب. في سنة 2016، أنشأت RATP Dev Casablanca إتقان، وهي أداة جديدة لإدارة الأداء ضمن مجموعة الوكالة المستقلة للنقل الباريسي الدار البيضاء. هذا الحل المبتكر يحلل بيانات القيادة الخام لتصحيح وضبط فجوات السائق من خلال مخططات التدريب والتحسين للمستهدفين.