آخر الأخبارأخبار الماركاتتكنولوجياتخدمات إداريةسلايدر

تنظيم النسخة الثالة من معرض المدن الذكية للدار البيضاء

  1. الدار البيضاء، نموذج مدينة إفريقية ذكية

باعتبارها نموذجا لتحديثالفضاء الحضري بإفريقيا، تعتبر الدار البيضاء منذ سنة 2015 أول مدينة بالقارة الإفريقية تنضم لشبكة تتألف من 25 مدينة ذكية تم انتقاؤها من طرف معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، باعتباره أهم جمعية في عالم مهنيي المجال الرقمي وتكنولوجيا المعلومات. واعتمادا على دورها الريادي، تعد الدار البيضاء في 2018، للسنة الثالثة على التوالي الممثلة لأفريقيا للمؤتمر العالمي لمعرض المدن الذكية. وهو حدث ذائع الصيت على الصعيد الدولي ويعنى بإشعاع المدن الذكية عبر العالم. وبفضل مقاربتها الاستقطابية المستدامة التي يجسدها برنامج العلامة الترابية ” حنا كزابلانكا «   و كذاالمؤهلات الجغرافية والمالية والاقتصادية والبشرية, يتسنى للدار البيضاء الاضطلاع بدور رائد في التحول الحضري وطنياً وقارياً.

  • التميز والنجاح، حليفا الدورتين السابقتين

كان التميز والنجاح حليفي الدورتين الأوليين لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية بإفريقيا المنظمتين في سنتي 2016 و2017، إذ ضمتا أزيد من 000 20 زائر و168 متدخلا من مختلف بقاع العالم و92 مدينة وأزيد من 200 صحافي. ومن خلال النسختين السابقتين، عرفت الدار البيضاء كيف تتبوأ موقعا ضمن المدن الذكية وتروج لنموذج تدبيرها الحضري الذي يقوم على مقاربة تشاركية وذكية تضع المواطن في قلب تفكيرها. وسواء من خلال تظاهرة ” سمارت سيتي إكسبو ” الخاصة بالمهنيين والتي تتطرق للتحديات الحضرية مستقبلا أو تظاهرة “سمارت سيتي كونيكت ” التي تحسس العموم بمبادئ ورهانات المدن الذكية، تمكن معرض الدار البيضاء للمدن الذكية، في ظرف سنتين، من تكريم الساكنة البيضاوية عبر خلق روابط مستدامة ومن خلال تبادل التجارب والثقافات.

  • الدار البيضاء قطب المدن الذكية بالقارة الإفريقية

تأتي الدار البيضاء، بصفتها مركزا ماليا رائدا في إفريقيا، ضمن أكثر ثلاث مدن إفريقية من حيث استقطاب الاستثمارات المباشرة الأجنبية. كما تعد الدار البيضاء أول قطب اقتصادي وتعليمي بالمغرب و المنطقة الرئيسية للاستهلاك والتشغيل ببلادنا ناهيك عن كونها مجالا مرجعيا على صعيد البنيات التحتية للنقل. وبفضل هذه الدينامية، تتبوأ الدار البيضاء موقعها كقطب متميز في الأنشطة المينائية والجوية والتكنولوجية. واعتمادا على وضعها كقاطرة حضرية، انخرطت المدينة في مشاريع مهيكلة تعزز مكانتها كأول محطة إفريقية ضمن المدن الذكية العالمية. وانسجاماً مع برنامج تنمية الدار البيضاء الكبرى، المقدم تحت أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي ينص على الارتقاء بالبيضاء إلى مصاف المدن االذكية، تعمل العاصمة الاقتصادية على سن استراتيجية جديدة تروم التحول الرقمي لأسلوب تدبير المدينة، وذلك من خلال وضع المخطط التوجيه للتحول الرقمي والمتعلق بالحركية والبيئة والتهيئة الحضرية والخدمات الإدارية.

  1. مدن للعيش والإبداع الحضري والاجتماعي 

تعد الدورة الثالثة لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية واجهة لمنظومة المدينة الذكية المغربية من خلال موضوع “مدن للعيش والإبداع الحضري و الاجتماعي. ففي ظل التحول الرقمي الذي بات يشكل رافعة أساسية في تحول المدن، يشير هذا الشعار للطريقة التي بات يرى المواطنون من خلالها الفضاءات العمومية. فهو يقدم في هذا الصدد الابتكارات والمنجزات العالمية الرئيسية في مجال المدن الذكية، وذلك من خلال التطرق لخمس محاور أساسية تم تقسيمها لعدة مواضيع فرعية:

  • التنمية المستدامة: التغير المناخي، التكنولوجيا النظيفة، المدن المرنة، الهندسة المعمارية الذكية، البيئة الحضرية، وسائل النقل العمومية، الحركية الذكية، الطاقة الخضراء، الاستهلاك والإنتاج المسؤول.
  • الابتكار الحضري والتكنولوجيات الجديدة: تمويل المدن الذكية، المقاولات الناشئة وريادة الأعمال، التعمير الكمي، تصور وتدبير المعطيات، أنترنت الأشياء، البيانات الضخمة ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • التكنولوجيا المدنية: الحكامة المنفتحة، الاستهلاك التشاركي، الحكامة الإلكترونية، المرافق العامة، المدن التشاركية، المختبرات الحية، البيانات المفتوحة، الإدماج الرقمي، حشد المصادر.
  • المساهمة المواطنة والشركات التشاركية: الابتكار الاجتماعي، الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، التزام السلطات العمومية، المدينة التشاركية، التطوع وخدمة المجتمع، الالتزام المدني.
  • الفضاءات العمومية المشتركة: جودة الفضاءات الحضرية، الفضاء العمومي، التصميم الحضري، تطوير وسائل النقل الجماعي، التسويق الترابي، الرياضة، الترفيه وجودة العيش، الفضاءات العمومية الرقمية.

وطيلة ثلاثة أيام، ستتم مناقشة كل ما يحيط بالمدينة الذكية في منصات تقترح تبادل الآراء والأفكار حول أدوار ورهانات كل موضوع على حدة، ليتم اقتراح مقاربة شاملة حول تطوير المدن الذكية.

  • المواطن في محور الاهتمام

لتشجيع الابتكار الاجتماعي والثقافي، أصبحت المدن التشاركية نموذجا جديدا يحفز إدراك المواطنين لمجالاتهم الترابية. وبالفعل، تطمح الدار البيضاء لتلبية احتياجات ساكنتها من خلال إدماجها في جميع المقاربات حول الحركية الذكية والتهيئة

الحضرية والاقتصاد الأخضر. ويبرز بالأساس معرض الدار البيضاء للمدن الذكية في نسخته لسنة 2018 نماذج مدن تتوفر على تدابير تحسن بشكل ملحوظ حياة سكانها. وسيشكل هذا الحدث مناسبة لتشجيع المنظومة المحلية في مجال الابتكار. كما سيسمح بتوحيد الرؤى بين الفاعلين العموميين والخواص والتعبير للمواطنين عن مدى فائدة استثمارهم في تطوير مفاهيم وحلول كفيلة بجعل المجال الترابي أكثر ذكاء ونجاعة ويحلو فيه العيش.

  • شنغهاي، ضيف شرف

وقع الاختيار على مدينة شنغهاي لتكون ضيف شرف معرض الدار البيضاء للمدن الذكية في دورته لهذه السنة. وللتذكير، تجمع بين شنغهاي، العاصمة الاقتصادية للصين، والدار البيضاء اتفاقية توأمة منذ سنة 1986. تعتبر شنغهاي بأصالتها وحداثتها غنية بتاريخ ضارب في القدم تمتد أصوله لما يزيد عن ألف سنة. وترمز للازدهار الاقتصادي بالصين التي انتقلت في ظرف بضع عقود من وضع دولة نامية إلى ثاني قوة اقتصادية في العالم. تواجه شنغهاي، باعتبارها أكبر مدينة في الصين من حيث عدد السكان، عدة تحديات إيكولوجية وضغوط ديموغرافية. لذا قامت خلال العقدين الأخيرين بإطلاق مخطط للتعمير واسع النطاق بغية التكيف مع إكراهات وواقع مجالها الترابي. فقامت بإحداث فضاءات للعيش تم تصميمها وفق مقاربة مستدامة تجعل من التوازن بين الإنسان وبيئته والطبيعة محورا أساسيا لعملها.

  1. أقوى لحظات دورة 2018 لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية

تم تصميم معرض الدار البيضاء للمدن الذكية، الذي تم إحداثه من أجل الترويج لنموذج المدن الذكية في صفوف المهنيين والمواطنين، هذه السنة أيضا الصيغة التي شكلت مصدر نجاحه منذ سنة 2016. ويتوزع هذا الحدث على ” سمارت سيتي إكسبو ” الخاصة بالمهنيين وتظاهرة “سمارت سيتي كونيكت ” الموجهة للعموم.

  • تظاهرة ” سمارت سيتي إكسبو ” الخاصة بالمهنيين
  • المؤتمر، ملتقى المهنيين القادمين من مختلف بقاع العالم

مخصص للقاءات والنقاشات بين المهنيين، يعتبر المؤتمر فضاءا يزخر ببرمجة مكثفة لندوات تعالج تحديات وآفاق المدن الذكية بإفريقيا وفي العالم بأسره ويشرف على تنشيطها خبراء وممثلون للمدن المشاركة ومقاولات ومراكز أبحاث وجامعات وحكومات ومنظمات دولية مرموقة. وباعتباره فضاءً للتشارك بامتياز، يتيح المؤتمر لأهم الفاعلين في مجال التنمية الحضرية فرصة تقديم تجاربهم وخبراتهم ووجهات نظرهم لتقديم حلول فعلية للتحديات التي تواجه المدن.

المداخلات البارزة

  • جوردي هيرو ، عمدة برشلونة بين سنتي 2006 و 2011 رئيس وشريك في IdenCity

طور “جوردي هيرو” الذي شغل منصب عمدة برشلونة لمدة خمس سنوات وكان رئيسا سابقا للمجلس العام للمخطط الاستراتيجي لبرشلونة ومستشار بلدي في الحركية والمشاركة المواطنة والتضامن والتعاون، رؤية فريدة من نوعها في مجال المدن الذكية. وهو يرأس اليوم شركة IdenCity المختصة في تطوير المخططات الاستراتيجية للتحول الحضري، كما يشغل منصب مستشار لدى البنك الأمريكي للتنمية (BID)  في مبادرته الخاصة بالمدن الصاعدة المستدامة.

  • إيثان كينت ، نائب رئيس “Project for Public Spaces

يعمل إيثان كينت من أجل دعم المنظمات والمشاريع والريادة في مجال تصميم المرافق العمومية عبر العالم. وهو المجال الذي اشتغل فيه لأزيد من عشرين سنة، بحيث سافر لما يفوق 800 مدينة و 55  دولة لتطوير قضية المرافق العمومية والتي يعتبرها مقاربة تحويلية في التنمية الاقتصادية والبيئية ومخططات النقل والحكامة والمرونة والمساواة والتصاميم. وبحكم اشتغاله فيما يزيد عن مائتي مشروع للمرافق العمومية، قاد عدة عمليات لتحويل الفضاءات في مختلف القارات مع إدماج مشاركة العموم وتحليل أساليب الاستخدام والتخطيط والتعمير وتدعيم القدرات.

  • جورج مينوز ويلس ، عمدة ميرافلورس، ليما، البيرو.

اشتغل جورج مينوز ويلس الذي تلقى تكوينه في المحاماة في مكاتب شهيرة قبل تعيينه عمدة على مدينة ميرافلورس (ليما، البيرو) في سنة 2011 للمرة الأولى ثم أعيد انتخابه لولاية ثانية في الانتخابات البلدية في سنة 2015. وبفضل تجربته الواسعة ضمن مجلس مدينة ميرافلورس، بات أحد رواد استخدام التكنولوجيا في تدبير شؤون المجلس البلدي، مما جعله يحرز على عدة جوائز عن وضع ممارسات البيانات المفتوحة واستخدام التكنولوجيا في تحسين الأمن العمومي وتحسين المناهج وشفافية التدبير. وبحكم عمله كعمدة لميرافلورس، يعمل جورج مينوز اليوم في مجال الأمن العمومي و الحكامة الإلكترونية والإدماج الاجتماعي وحماية البيئة وتطوير البنيات التحتية …كل ذلك جعل منه أحد أشهر المسؤولين البلديين بالبيرو.

  • المعرض، واجهة منظومة المدن الذكية
  • فضاء للعرض من أجل لقاءات بين المهنيين

فضلا عن المؤتمر، يقدم معرض الدار البيضاء للمدن الذكية 2018 فضاء للمعارض يراد منه أن يكون ملتقى جغرافيا بين مختلف القارات. وتحفز هذه المنطقة التي تستفيد من تواجدها بممر مهم وتقدم للشركات العارضة رؤية شاملة لعقد علاقات عمل بين صادري الأوامر والمنظمات والمهنيين.

  • »قرية للمقاولات الناشئة «

ضمن فضاء العروض، تمت إقامة قرية خاصة بالمقاولات الناشئة تحتضن ما يزيد عن خمسين موهبة شابة يشتغلون على المدن الذكية ويقدمون مشاريع حلول مبتكرة في خدمة مدينة المستقبل.

  • فضاء مركزي

يحتضن هذا الفضاء عروضا وندوات صحافية ومداخلات حول تطوير مدينة ذكية تنافسية ومستدامة.

  • تظاهرة ” سمارت سيتي كونيكت ” الموجهة للعموم

على غرار النسختين السابقتين، ينفتح معرض الدار البيضاء للمدن الذكية 2018   على العموم من خلال دورة جديدة لتظاهرة ” سمارت سيتي كونيكت ” الرامية لتبسيط مفهوم المدينة الذكية في صفوف الساكنة. وتكرم البرمجة المقترحة الساكنة البيضاوية ومجالها الترابي من خلال فقرات تقوم على مناقشة أفكار وفقرات ثقافية، وذلك من خلال ثلاثة تظاهرات بارزة: كرياثون وهاكاثون وأول معرض حضري في أسوار المدينة.

  • كرياثون CREATHON ، 20 أبريل 2018 حول موضوع “الحركية الحضرية الذكية”

من أجل دعوة البيضاويين لتصور حلول حول الحركية، سيتم تنظيم كرياثون بشراكة مع مركز الأبحاث GreenTIC و IEEE Smart City Initiative و الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات والمركز الإسباني للبحوث I2cat و جمعية إيناكتيس “Enactus” المغرب. وتدعو هذه المبادرة المشاركين على اختلاف أفاقهم لتقديم مشاريع تشاركية وشمولية تستجيب بشكل فعلي لانتظارات المواطنين.  ولهذا الغرض، سيستفيدون من ولوج لمعطيات خاصة بالمدينة والخبرة الخارجية، بغية مساعدتهم على فهم جيد لكيفية مساهمة التطبيقات المعتمدة على البيانات المفتوحة في تلبية احتياجات السكان.

  • هاكاثون، 21-22 أبريل 2018 حول موضوع » الحركية الحضرية الذكية «

بعد دورتين ناجحتين شارك فيهما أزيد من 360 مشاركا قدموا من مختلف ربوع المغرب، تعود مسابقة تطوير التطبيقات هاكاثون المدن الذكية لتركز على الحركية من أجل تقديم حلول تستجيب لرهانات المدن الذكية داخل مدينة يصعب فيها أحيانا التنقل. وبشراكة مع جمعية إيناكتيس المغرب لريادة الأعمال الاجتماعية، سيجري هاكاثون هذه السنة في مجمع تكنوبارك ويستهدف مئتي مشارك، إسهاما منه في تطوير مشاريع مبتكرة ليترك مجددا بصمة مغربية في مجال التطبيقات ذات قيمة مضافة عالية.

  • معرض الصور الفوتوغرافية من 18 أبريل إلى 28 ماي

للمرة الأولى في الدار البيضاء، سيتم تنظيم معرض في أسوار المدينة القديمة. و لأزيد من شهر، سيحتضن سور برج الساعة معرضا فوتوغرافيا حضريا يشارك فيه 12فنانا مغربيا خلدوا بصورهم المدينة منذ سنة 2016.  ومن ضمن هؤلاء المصورين الفوتوغرافيين، ستكرم هذه التظاهرة الفنية ثمانية مصورين محترفين مشهورين وأربعة فائزين في مسابقة Wecasablanca Photography Contest التي تم إطلاقها في دجنبر 2017 والتي سعت لإشراك المواطنين في إشعاع مدينتهم وتعزيز الحس بالافتخار بجمالها وموروثها.

الدار البيضاء: في الطريق الصحيح لتصبح مدينة ذكية

تبدو الدار البيضاء اليوم ورشا كبيرا تحت سماء مفتوحة. ولا أدل على ذلك من المشاريع المهيكلة الجارية منذ إطلاق مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى 2015-2020 في 26 شتنبر 2014. فكل هذه المشاريع تشمل بعد ” المدينة الذكية” وتجسد بالتالي إرادة تزويد المدينة ببنيات تحتية حديثة وفق أجود المعايير الدولية والتي من شأنها أن تعطي إقلاعا جديدا للدينامية التي تعرفها المدينة والاستجابة لتطلعات ساكنتها. إن هذا البعد ” الذكي” لا يقتصر فقط على مسألة التكنولوجيات الحديثة، وإنما يرمي لتوفير رفاهية العيش للساكنة. ففي سنة 2018، كسبت الدار البيضاء رتبتين مقارنة مع سنتي 2016 و 2017 لتحتل الرتبة 124 ضمن تصنيف 231 مدينة في مؤشر جودة العيش حسب تقرير الوكالة الأمريكية “مرسر”.

  1. شركاء ومحتضنون

شركاء استراتيجيون

  • ولاية جهة الدار البيضاء- سطات
  • مجلس مدينة الدار البيضاء
  • مجلس جهة الدار البيضاء-سطات

شريك مؤسساتي

  • وزارة الداخلية

محتضنون

  • الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، ليدك، المكتب الوطني للماء والكهرباء، مرسى المغرب، جامعة محمد السادس

شركاء المشروع

  • المكتب الوطني للمطارات
  • المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الدار اليضاء
  • المجلس الجهوي للسياحة
  • جمعية مستعملي نظم المعلومات بالمغرب
  • جامعة الحسن الثاني
  • أداليا
  • GreenTIC

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى