حوار مع: ماجدولين الشافعي العلوي – مديرة العلامة بـ BMW

سوق السيارات الفاخرة يتوسع بالمغرب وأفاقه جيدة

 

حاورها: سعيد الطواف

 

° كيف كان أداء “بي إم دوبلفي” خلال السنة الماضية داخل السوق المغربي، وما هي تطلعاتكم في 2018؟

خلال السنة الماضية، أطلقت “بي إم دوبلفي” عدة موديلات جديدة، من ضنها Série 5، والتي عرفت نجاحا منقطع النظير، واستطاعت مبيعات هذا الموديل تسجيل ارتفاع لم نكن نتوقعه حيث فاق 88 في المائة، واستحوذ على حصة كبيرة من مجمل مبيعاتنا، لكن على العموم، كانت السنة الماضية عادية بالنسبة لنا، لأن السوق أصلا كان مستقرا، وبالتالي يمكن القول أن 2017 كانت سنة مثل سابقتها بالنسبة لنا، واستطعنا تسجيل ارتفاع في مبيعاتنا بـ 27 في المائة خلال 2016 و2017. لكن خلال هذه السنة، نتطلع إلى تحقيق مبيعات جيدة، باعتبار أن السنة ستعرف تنظيم معرض السيارات، كما أن الشركة تعرض في 2018 عدة موديلات جديدة، من بينها إكس 3 مؤخرا، وحاليا “إكس 2″، كما أنه لدينا مفاجآت خلال المعرض المزمع افتتاحه قريبا.

 

° كيف تقيمين سوق السيارات الفاخرة بالمغرب؟

سوق السيارات الفاخرة بالمغرب يعرف نشاطا جيدا خلال السنين القليلة الماضية، ويجب التذكير هنا، أن هذا السوق عرف توسعا كذلك، فمثلا لدى “بي إم دوبلفي” تبتدأ الأسعار مع “Serie 1” بـ 32 مليون سنتيم، وهي سيارة فاخرة وجذابة، لكن بسعر لا يعتبر مرتفعا بالمقارنة مع سيارات البريميوم الأخرى. وبالتالي فإن مثل هذه الأسعار غير المرتفعة بالنسبة لعدة شرائح من الزبائن، جعلت سوق السيارات الفاخرة يتوسع ويستقطب زبائن جدد.

 

° ماذا عن السيارات الصديقة للبيئة، هل ستلتحقون بالشركات التي أدخلت هذا النوع من السيارات للسوق المغربي؟

بالطبع، سنقوم بإدخال سيارة هجينة قريبا، حيث سنعلن عنها بمعرض “أوطو إكسبو”، وأعتقد أن هذا النوع من السيارات، مع التخفيضات الضريبية التي انطلقت خلال هذه السنة، سيكون له مستقبل وآفاق واسعة مستقبلا، لكن لا بد من اتخاد حزمة أخرى من الخطوات لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية والهجينة مستقبلا، إضافة إلى استخدام وسائل النقل المستدامة التي تعتمد على معدل استهلاك للطاقة أقل سنويا.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.