آخر الأخبارتكنولوجياتسلايدر

فعاليات النسخة الثالثة ل”سمارت سيتي” تنطلق بالدار البيضاء

انطلقت قبل قليل من صباح اليوم الأربعاء 18 أبريل 2018، بالدار البيضاء،  فعاليات النسخة الثالثة ل”سمارت سيتي”، والتي تمتد إلى 20 من الشهر الحالي، وذلك بمشاركة وفود من عدة دول، فيما اختيرت جهة شنغهاي الصينية كضيفة شرف.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار عبد الله العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، إلى أن  مفهوم المدن الذكية، يطمح بكل بساطة إلى تحسين عيش الساكنة، محددا ثلاث محاور، تنبني عليها المدن الذكية، أولاها البعد البيئي والتنمية المستدامة، مبرزا الخطوات التي خطتها الدار البيضاء في هذا الإطار، عبر مشاريع للمساحات الخضراء وتهيئة فضاءات المدينة، والجانب الثاني، يهم جعل التكنولوجيا والذكاء في خدمة التنمية. في هذا الإطار، أشار العماري إلى إطلاق  مخطط مديري للتحول الرقمي، وذلك بهدف تسهيل عيش الساكنة وانفتاحها على آفاق أوسع، وفيما يتعلق بالمحور الثالث،  أشار المتحدث ذاته إلى أن توفير الفضاء المناسب لعيش الساكنة، يتطلب منهجا تشاركيا عبر انخراط جميع فعاليات المجتمع  لتبادل الخبرات.

حضر لجلسة الافتتاح كل من، مصطفى بكوري رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، وعزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وخالد سفير المدير العام الجديد للجماعات المحلية.

هذا وستتميز الدورة الثالثة من معرض الدار البيضاء للمدن الذكية أو ( سمارت سيتي اكسبو ) ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محد السادس ، بمناقشة كل ما يحيط بالمدينة الذكية عبر منصات تقترح تبادل الآراء والأفكار حول أدوار ورهانات كل موضوع على حدة، ليتم اقتراح مقاربة شاملة حول تطوير المدن الذكية.

وقد وقع الاختيار على مدينة شنغهاي لتكون ضيف شرف معرض الدار البيضاء للمدن الذكية في دورته لهذه السنة، خاصة وأنها تجمعها بالدار البيضاء اتفاقية توأمة منذ سنة 1986.

وتعتبر شنغهاي بأصالتها وحداثتها غنية بتاريخ ضارب في القدم تمتد أصوله لما يزيد عن ألف سنة، إذ ترمز للازدهار الاقتصادي بالصين التي انتقلت في ظرف بضع عقود من وضع دولة نامية إلى ثاني قوة اقتصادية في العالم.

و سيتم خلال هذه التظاهرة التطرق لمجموعة من المحاور تهم بالخصوص”التنمية المستدامة ” ، و “الابتكار الحضري والتكنولوجيات الجديدة”، و ” التكنولوجيا المدنية: الحكامة المنفتحة” ، و” المساهمة المواطنة والشركات التشاركية” ، و “الفضاءات العمومية المشتركة” .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى