آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرقروض و تمويلات

نستله تعلن نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى 2021 وتعزز توقعاتها للنمو العضوي للمبيعات للعام بأكمله

• بلغ النمو العضوي 7.6%، والنمو الداخلي الفعلي 6.0%، بينما ارتفع معدل التسعير بنسبة 1.6%. وجاء النمو مدعوماً بالزخم المستمر لمبيعات التجزئة، والتعافي المتواصل في قنوات المبيعات خارج المنزل، وزيادة التسعير ومكاسب حصص الأسواق.
• ارتفع إجمالي المبيعات المعلنة خلال الأشهر التسعة الأولى بنسبة 2.2% إلى 63.3 مليار فرنك سويسري (مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وقدرها 61.9 مليار فرنك سويسري). وأدى سعر الصرف وعمليات التصفية إلى تراجع المبيعات بنسبة 2.0% و3.3% على التوالي.
• نستله تحرز تقدماً متواصلاً في إدارة المحفظة، حيث استكملت الاستحواذ على العلامات التجارية الرئيسية التابعة لشركة “ذا بونتيفول كومباني” في شهر أغسطس الماضي.
• تحديث توقعات العام الكامل: نتوقع نمواً عضوياً في المبيعات للعام بأكمله، بمعدل يتراوح بين 6% و7%. ومن المتوقع لهوامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية أن تبلغ نحو 17.5%، مما يعكس فترات التأخر الأولية بين التضخم في تكلفة المدخلات من جهة والتسعير من جهة أخرى بالإضافة إلى تكاليف المرة الواحدة المتعلقة بالاستحواذ على العلامات التجارية الأساسية لشركة “ذا بونتيفول كومباني”. وبالنسبة لما بعد العام 2021، تتمحور توقعاتنا على المدى المتوسط حول استمرار تحسن الهوامش بشكل معتدل دون تغيير. ومن المتوقع ازدياد أرباح السهم الأساسية بالعملة الثابتة وكفاءة رأس المال هذا العام.

أكد مارك شنايدر الرئيس التنفيذي لشركة “نستله”: “يسعدنا تحقيق نمو عضوي قوي خلال الأشهر التسعة الأولى بدعم من المساهمات الواسعة من معظم مناطقنا الجغرافية وفئات منتجاتنا. وبفضل التركيز المستمر لفرق عملنا على تنفيذ الخطط المحلية وتعزيز المرونة، نجحنا في التأقلم مع التضخم في تكلفة المدخلات والقيود التي واجهتها سلسلة التوريد. وخلال الربع الثالث من العام، قمنا بزيادة التسعير بأسلوب مسؤول، والحفاظ على معدل نمو داخلي فعلي قوي، وكان الاستثمار في الابتكار والرقمنة والاستدامة مصدر دعم قوي للنمو عبر تحسين تميز خدماتنا ومنتجاتنا المقدمة للعملاء ومواكبتها لتطلعاتهم”.

“تواصل نستله اتخاذ خطوات فاعلة في الاستدامة، إذ قمنا مؤخراً بإعداد الخطط اللازمة لدعم التحول نحو الأنظمة الغذائية التجديدية، الأمر الذي سيساعدنا على تحقيق أهدافنا المناخية تزامناً مع تعاوننا عن كثب مع المجتمعات الزراعية حول العالم لتحسين صحة التربة، وتجديد أنظمة المياه وتعزيز التنوع الحيوي على المدى الطويل”.

نتائج المجموعة

 كامل المجموعةالأمريكيتينأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقياآسيا وأوقيانوسيا وأفريقيانسبريسونستله هيلث ساينسالأعمال الأخرى
مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021 (مليون فرنك سويسري)63 29424 58915 49215 1724 6543 237150
مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2020 (مليون فرنك سويسري)*61 91224 99114 95215 2514 1802 421117
النمو الداخلي الفعلي6.0%5.2%6.4%3.9%10.4%14.1%25.5%
التسعير1.6%3.2%0.8%0.2%0.6%0.1%2.9%
النمو العضوي7.6%8.4%7.2%4.1%11.0%14.3%28.5%
صافي عمليات الاندماج والاستحواذ– 3.3%– 6.0%– 2.8%– 4.1%– 0.1%22.4%0.0%
سعر الصرف– 2.0%– 3.9%– 0.7%– 0.7%0.4%– 2.8%– 2.4%
نمو المبيعات المعلن2.2%– 1.5%3.6%– 0.6%11.3%33.8%26.0%

مبيعات المجموعة
وصل النمو العضوي إلى 7.6%، في حين بلغ النمو الداخلي الفعلي 6.0%، بينما ارتفع معدل التسعير بنسبة 1.6%، ليصل في الربع الثالث إلى 2.1%.
شمل النمو معظم المناطق الجغرافية وفئات المنتجات، حيث شهدت الأسواق المتقدمة نمواً عضوياً بنسبة 7.1%، مدعوماً بمعظمه بالنمو الداخلي الفعلي والتسعير الإيجابي، وشهدت الأسواق الناشئة نمواً عضوياً بنسبة 8.3%، إلى جانب نمو داخلي فعلي قوي وتسعير إيجابي.

وبالنسبة لفئات المنتجات، ساهمت القهوة بالدور الأكبر في النمو العضوي، مدعومة بالطلب القوي على منتجات نسبريسو ونسكافيه وستاربكس. وسجلت منتجات ستاربكس نمواً بنسبة 15.5%، مع وصول مبيعاتها إلى 2.2 مليار فرنك سويسري ضمن 79 سوقاً. وبدورها، شهدت أغذية “بورينا” للحيوانات الأليفة نمواً من خانتين، بدعم من علاماتها القائمة على العلوم والتي تضم “بورينا برو بلان” و”بورينا ون” و”فانسي فيست” إلى جانب المنتجات البيطرية. وسجلت الأطباق الجاهزة ومنتجات الطهي نمواً مرتفعاً من خانة واحدة نتيجة الطلب المتزايد على منتجات “ماجي” و”ستوفرز” و”لين كوزين” (Lean Cuisine)، كما حققت منتجات الأغذية النباتية والقائمة على الأعشاب نمواً مرتفعاً من خانتين، إضافة إلى توسع متواصل في قائمة المنتجات بدعم من “جاردن جورميه”. وسجلت منتجات الحليب نمواً متوسطاً من خانة واحدة نظراً للطلب المتواصل على الحليب المدعم ومبيضات القهوة والمثلجات، بينما حققت منتجات الحلويات نمواً مرتفعاً من خانة واحد، مدعومة بالنمو القوي في مبيعات كيت كات. وسجلت “نستله هيلث ساينس” (علوم الصحة) نمواً من خانتين، مما يعكس الطلب المتزايد على منتجات العناية بالصحة لاسيما الفيتامينات والمعادن والمكملات. وشهدت منتجات أغذية الرضع انخفاضاً في المبيعات نتيجة انخفاض معدلات المواليد الجدد بسبب ظروف الجائحة وانخفاض المبيعات في الصين. إلا أن أغذية الرضع شهدت نمواً إيجابياً في الربع الثالث خارج الصين. وسجلت منتجات المياه نمواً متوسطاً من خانة واحدة بدعم من الزخم القوي في الطلب خلال الربع الثالث في دول أمريكا الشمالية والأسواق الناشئة.

وعلى صعيد القنوات، سجلت مبيعات التجزئة نمواً عضوياً بنسبة 6.6%، وارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 17.2% لتشكل 14.1% من إجمالي مبيعات المجموعة، وشهدت معظم الفئات زخماً قوياً، خاصة في منتجات القهوة و”بورينا” لأغذية الحيوانات الأليفة ومنتجات الطهي. وبلغ النمو العضوي لمنتجات الاستهلاك خارج المنزل 22.8% بدعم من تخفيف قيود الجائحة في بعض البلدان والمناطق الجغرافية.

وأدت عمليات التصفية إلى انخفاض المبيعات بنسبة 3.3%، ويعود الجانب الأكبر في ذلك إلى تصفية أعمال علامات نستله ووترز في أمريكا الشمالية، و”هيرتا تشاركوتيري” و”ينلو”. وقد ساهمت عمليات الاستحواذ بتعويض الانخفاض في حجم المبيعات الناجم عن عمليات التصفية، لاسيما الاستحواذ على العلامات التجارية الرئيسية التابعة لشركة “ذا بونتيفول كومباني و”فريشلي” (Freshly). وتراجع التأثير السلبي لأسعار الصرف الأجنبي إلى 2.0٪. وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 2.2٪ لتبلغ 63.3 مليار فرنك سويسري.

إدارة المحفظة
تواصل نستله تعزيز أعمالها التجارية العالمية في مجال المياه، وتركيزها على أبرز العلامات التجارية الدولية للمياه المميزة والمعدنية ومنتجات الترطيب الصحية. وفي مارس 2021، استكملت نستله صفقة الاستحواذ على “إسينتيا واتر” Essentia Water ، علامة المياه الرائدة في الولايات المتحدة، وبيع علامات مياه الينابيع الإقليمية التابعة لها، وأعمال المياه النقية وخدمة توصيل المشروبات في الولايات المتحدة وكندا.

تواصل “نستله هيلث ساينس” تركيزها على ترسيخ مكانتها كعلامة رائدة للمنتجات الصحية والغذائية. وفي 9 أغسطس 2021، استكملت نستله عملية الاستحواذ على العلامات التجارية الرئيسية لشركة “ذا بونتيفول كومباني” مقابل 5.75 مليارات دولار. وتعد شركة “ذا بونتيفول كومباني” شركة عالمية رائدة في مجال التغذية والمكملات الغذائية وتمتلك محفظة منتجات جذابة ومتنامية. وفي يوليو 2021، استكملت “نستله” الاستحواذ على شركة “نَنْ” (Nuun) ، وهي شركة رائدة في قطاع المشروبات الوظيفية سريعة النمو. كما أبرمت اتفاقية مع شركة “سيريس ثيرابيوتكس” (Seres Therapeutics) لتسويق منتج (SER-109)، وهو علاج بالبكتيريا النافعة يؤخذ عن طريق الفم لا يزال قيد الدراسة في الولايات المتحدة وكندا.

وبناءً على النجاح الذي حققته “نستله” عبر شراكتها العالمية في مجال القهوة، تواصل الشركة توسيع انتشار منتجات ستاربكس للقهوة والشاي خارج منافذ بيع ستاربكس. وفي يوليو 2021، أعلنت كل من نستله وستاربكس عن تعاون جديد لإطلاق مشروبات قهوة ستاربكس الجاهزة إلى أسواق مختارة في جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا وأمريكا اللاتينية.

منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا
• نمو عضوي بنسبة 7.2%: 6.4% نمو داخلي فعلي، و0.8% في التسعير.
• سجلت أوروبا الغربية نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة ونمواً داخلياً فعلياً قوياً، وتسعيراً سلبياً بمعدل طفيف.
• سجلت أوروبا الوسطى والشرقية نمواً عضوياً من خانتين مع نمو داخلي فعلي قوي ومعدل تسعير إيجابي.
• شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة مدفوعاً مع معدلات متوازنة للنمو الداخلي الفعلي والتسعير.

 مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2020النمو الداخلي الفعليالتسعيرالنمو العضويصافي عمليات الاندماج والاستحواذسعر الصرفالنمو المعلن
منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا15.5 مليار فرنك سويسري15 مليار فرنك سويسري6.4%0.8%7.2%– 2.8%– 0.7%3.6%

وصل النمو العضوي إلى 7.2% مدفوعاً بمعدل نمو داخلي فعلي قوي بنسبة 6.4%، بدعم من الحجم والتنوع. وارتفع التسعير بنسبة 0.8%، متحولاً إلى معدل إيجابي في أوروبا الغربية خلال الربع الثالث. وأدت عمليات التصفية إلى انخفاض المبيعات بنسبة 2.8%، ويعود ذلك بشكل كبير إلى عملية بيع حصة نستله في شركة “هيرتا تشاركوتيري”. وساهمت أسعار الصرف الأجنبي بتأثير سلبي على المبيعات بنسبة 0.7%. وارتفعت المبيعات المعلنة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 3.6% لتصل إلى 15.5 مليار فرنك سويسري.

وسجلت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً عضوياً مرتفعاً من خانة واحدة مدعوماً بمواصلة الشركة الابتكار بنجاح والزخم القوي المستمر في الطلب عبر التجارة الإلكترونية والقنوات المتخصصة. وشهدت كافة المناطق نمواً إيجابياً، مع زخم قوي في نمو المبيعات في روسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، كما واصلت المنطقة تحقيق مكاسب واسعة في حصة الأسواق، بما في ذلك أغذية الحيوانات الأليفة، والقهوة ومنتجات الأغذية النباتية.

وعلى صعيد الفئات، سجلت أغذية “بورينا” للحيوانات الأليفة نمواً من خانتين مدفوعاً بمبيعات العلامات التجارية المميزة “فليكس” و”جورميه” و”بورينا برو بلان” فضلاً عن المنتجات البيطرية. كما واصل “تايلز دوت كوم” (Tails.com) التوسع جغرافياً مسجلاً أكثر من 250 ألف مشتركاً شهرياً عبر تسعة أسواق. وشهدت مبيعات القهوة نمواً لامس بحوالي 10% مدعومة بالزخم القوي في الطلب على منتجات نسكافيه وستاربكس التي يمكن تحضيرها في المنزل ومواصلة إطلاق منتجات مبتكرة عبر كافة علامات القهوة التجارية. وحظيت “نستله بروفيشنال” بنمو قوي من خانتين، مدعومة بتحسن قنوات المبيعات خارج المنزل. وسجلت منتجات المياه نمواً إيجابياً متوسطاً من خانة واحدة بدعم من علامة “سان بيليجرينو” S. Pellegrino”. وسجلت مبيعات الحلويات نمواً متوسطاً من خانة واحدة، مع تحسن الإقبال على تقديم الهدايا والشراء الاندفاعي. أما منتجات الطهي، فقد سجلت نمواً منخفضاً من خانة واحدة. فيما شهدت منتجات “جاردن جورميه” و”مايندفل شيف” طلباً قوياً عوض الانخفاض الطفيف في نمو مبيعات منتجات “ماجي” والبيتزا وذلك بعد ارتفاع الطلب في عام 2020. وقد لاقى إطلاق “وندا” (Wunda)، بديل الحليب عالي البروتين المستخلص من البازيلاء، إقبالاً قوياً من قبل المستهلكين. وشهدت مبيعات منتجات أغذية الرضع نمواً سلبياً طفيفاً نظراً لانخفاض معدلات المواليد الجدد نتيجة للجائحة، إلا أنها شهدت نمواً مرتفعاً من خانة واحدة خلال الربع الثالث من العام مع مواصلتها تحقيق المكاسب من حصة الأسواق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى