“كوكاكولا” تطلق منصتها الجديدة JAMII للاستدامة في أفريقيا
بهدف جمع الموارد والشركاء معاً لتحقيق المزيد من الإنجازات لأفريقيا، أعلنت اليوم وحدة التشغيل التابعة لشركة كوكاكولا في أفريقيا (AOU) وشركاؤها في مجال تعبئة المشروبات عن إطلاق منصة JAMII للاستدامة، والتي تركز بشكل أساسي على أفريقيا وتضم مبادرات الشركة الحالية والمستقبلية في مجال الاستدامة.
وتأمل كوكاكولا من خلال هذه المنصة المميزة إلى جذب الشركاء من أصحاب الفكر المماثل للمساعدة في تسريع تأثير مبادراتها على أرض الواقع.
ومن المنتظر أن تستند المنصة الجديدة وتستكمل وتتوسع في ما تم إنجازه سابقاً في ثلاث مجالات وهي الإشراف على المياه، تمكين المرأة والشباب اقتصاديًا وإدارة المخلفات. ومن المقرر أن يتم ذلك بالتعاون مع شركاء تعبئة المشروبات، موظفي النظام وعدة شركاء من المنظمات غير الحكومية.
في هذا الصدد صرح السيد برونو بيتراتشي، رئيس شركة كوكاكولا في أفريقيا قائلاً: “ندرك المسؤولية التي تقع على عاتقنا كروّاد للسوق لإحداث فارق ملموس لتمكين المجتمعات والبيئة التي نباشر فيها أعمالنا وتوفير الحماية اللازمة لهم. سواء من خلال منح الناس إمكانية الحصول على مياه الشرب بطريقة آمنة، أو إيجاد فرص اقتصادية للأكثر حاجة، أو الحد من التأثير السلبي لعملياتنا على البيئة، فإننا ملتزمون بإحداث هذا الفارق”.
ومن جانبها، أضافت باتريشيا أوبوزوا، نائب الرئيس للشئون العامة، والإتصالات والاستدامة، قائلة: “قمنا بإختيار اسم JAMII، ويعني باللغة السواحيلية المجتمع، الجماعات والشعوب، وذلك لأنه يعبِّر عنّا كأفارقة ويتوافق مع قيمنا كمؤسسة، فهو يبرز مدى مرونتنا، التزامنا وروح المجتمع التي نلتف حولها. ولا شك في أن توحيد جهود الاستدامة التي نبذلها تحت هذه المظلة سيعزز القيمة التي تميزنا ويجعلنا نستمر في كوننا الشريك الموثوق به لتحقيق النمو المستدام في أفريقيا” .
كما كشفت أوبوزوا عن أن كوكاكولا أفريقيا بصدد عقد شراكات جديدة من أجل تسهيل تنفيذ مشروعات JAMII التي ستحقق هذه الأهداف المذكورة.
وفيما يتعلق بمجال التمكين الإقتصادي للمرأة والشباب، من المزمع أن تعمل JAMII على تعزيز وتحفيز فرص ريادة الأعمال، وذلك من خلال المساعدة على الوصول إلى التدريب الملائم لاكتساب المهارات، العلاقات، التمويل والأسواق. وقد تم حتى يومنا هذا، تمكين أكثرمن مليوني امرأة في جميع أنحاء أفريقيا كجزء من برنامج .5 by 20
وفي مجال الاشراف على استخدام المياه، تسعى كوكاكولا إلى معالجة ١٠٠ ٪ من المياه المستخدمة في إنتاج منتجات الشركة ، وذلك من خلال إدارة استخدام المياه في عملياتها، الحفاظ على موارد المياه الطبيعية وتحسين القدرة على الوصول إلى المياه في المجتمعات والتكيُّف مع التغير المناخي. وحتى الآن، أثمرت الجهود المشتركة التي بذلتها شركة كوكاكولا أفريقيا ومؤسسة كوكاكولا وشركاؤها عن توصيل مياه الشرب لأكثر من 6 ملايين شخص بشكل مستدام عبر مبادرة توفير المياه النظيفة في أفريقياRAIN)).
وبالنسبة إلى إدارة المخلفات، فإن شركة كوكاكولا أفريقيا عازمة على قيادة عالم خال من المخلفات. فجميع عبوات كوكاكولا تقريبًا قابلة للتدوير بالفعل، مدفوعة بهدف إعادة تدوير ما يكافئ كل نفايات التعبئة والتغليف لديها بحلول عام 2030.
وعلى الصعيد الداخلي، ستمنح منصة JAMII موظفيها الفرصة لإحداث فارقاً في مجتمعاتهم المحلية المباشرة حيث ستحصل المؤسسات الخيرية التي يرشحها الموظفون على المنح اللازمة، ومن ثم سيتم تشجيع الموظفين على العمل التطوُّعي. ويمنح صندوق موظفي كوكاكولا للإغاثة في حالات الكوارث دعم للموظفين الذين يواجهون صعوبات مالية جراء الكوارث الطبيعية.
ويذكر أن كوكاكولا وشركاؤها في تعبئة المشروبات بأفريقيا قد عكفوا على استثمار ما يقرب من 4 ملايين دولار أمريكي في عام 2021، لإحداث فارق في القارة وذلك بالتعاون مع الشركاء المحليين.”
نبذة عن شركة “Coca-Cola” في العالم ونظام “Coca-Cola” في المغرب:
تُعد شركة “Coca-Cola” المدرجة في بورصة نيويورك تحت رمز NYSE: KO، أكبر شركة مشروبات في العالم، تبيع منتجاتها في أزيد من 200 بلد عبر العالم، يتمثل هدفها الرئيسي في إنعاش المستهلكين وإحداث الفرق عند كُل زبون.
تضم محفظة “Coca-Cola” العديد من علامات المشروبات الغازية مثل سبرايت، فانتا، إلى جانب علامات للماء، الرياضة، القهوة، الشاي بما في ذلك علامات: Dasani, smartwater, vitaminwater, Topo Chico, Powerade, Costa, Georgia, Gold Peak, Honest و Ayataka.
أما العلامات الغذائية فتضم كل من العصائر، منتجات الألبان، والمشروبات النباتية مثل:Minute Maid, Simply, innocent, Del Valle, fairlife و AdeS.
نعمل بشكل دائم على تنويع وتغيير المنتجات المقدمة للزبناء، سواء من حيث تخفيض كمية السكر في مشروباتنا أو جلب منتجات جديدة ومبتكرة إلى السوق.
ونطمح إلى إحداث أثر إيجابي على حياة الناس والمجتمعات المحلية والكوكب من خلال تجديد موارد المياه وإعادة تدوير التغليف ، وممارسات الإمداد المستدامة ، وخفض انبعاثات الكربون عبر سلسلة قيمنا بأكملها.
ونوظف إلى جانب شركائنا في مجال تعبئة أزيد من 700 ألف شخص، الأمر الذييساعد على خلق فرص اقتصادية للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم.
للحصول على معلومات أوفى، زوروا www.coca-colacompany.com، أو تابعونا على صفحاتنا الرسمية بكل من تويتر، انستغرام، فايسبوك ولينكدين.
في المغرب تنتج ” The Coca-Cola Export Corporation – Morocco Branch و شركائها الثلاثة في تعبئة المشروبات NABC, ABC et SBGS, الذي يشكلون نظام “Coca-Cola”في المغرب، 100 في المائة من المشروبات في 6 مصانع عبر ربوع المملكة، ويوظفون بشكل مباشر 3200 موظف، وبشكل غير مباشر 23,400 شخصا.
على كل وظيفة جديدة في “Coca-Cola” المغرب، يتم خلق 6 وظائف إضافية من خلال سلسلة الأنشطة المضيفة للقيمة داخل البلاد، مما يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني.
عن طريق علاماتها التجارية الدولية مثل “كوكا كولا، سبرايت أو فانتا أو حتى علاماتها المحلية على غرار، هواوي، وبومس، وطوبس، تظل “كوكا كولا” المغرب رائدة على المستوى الوطني في المشروبات الغازية، وتقدم خدماتها لأكثر من 150 ألف زبون عبر ربوع المملكة.
بالإضافة إلى كل ما سبق ذكره، فإن الشركة تبصم على حضورها أيضا في قطاع المياه من خلال علامة “Ciel”، و” Bonaqua”، وعصائر ” Cappy” وماء ” Aquarius”.
تضع شركة “Coca-Cola” المغرب صوب أعينها تعزيز بناء المجتمعات المحلية المستدامة، وتضطلع في سياسة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات (RSE)، بناء على أربع مجالات رئيسية وذات أهمية، تتمثل في: الحفاظ على الموارد المائية، تمكين الشباب، عالم بدون نفايات وتمكين المرأة.