غير مصنف

الإشهار الرقمي: ظاهرة عرضية أخرى؟!

الكل يتحدث عن الإشهار الرقمي، بل و نسمع أيضا عن تخصصات دراسية في هذا المجال. ولكن على أرض الواقع، يعتبر الأمر ظاهرة هامشية مقارنة بأشكال الإشهار الأخرى، سواء على مستوى الميزانية أو على مستوى حصته من اختيارات المستشهرين.

فحسب دراسة لتجمع المستشهرين المغاربة GAM تم إلقاؤها بمناسبة Africa Digital Summit، فإن “أكثر من نصف المستشهرين يتبعون استراتيجية رقمية”. ما قد نستخلص منه أن الأمر بعيد على أن يكون شاملا.

داخل هذا النصف، الميزانية المخصصة للديجيتال زهيدة جدا: %78 من المستشهرين يخصصون أقل من ثلاثة ملايين درهم للإشهار الرقمي. %80 يخصصون أكثر من %6 من ميزانية الاتصال و التسويق.

إذن، ميزانية ضعيفة تضخ مزيدا من الأموال في جيوب العمالقة Google و Facebook، مع إهمال شبه تام للمحتوى…

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى