آخر الأخبارأخبار الماركاتتكوين و عملسلايدر

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يطلق الدخول التكويني برسم 2023-2022

• 11 مؤسسة تكوينية جديدة ستفتح أبوابها خلال السنة التكوينية 2022-2023
• 72% من العرض التكويني تم تحيينه ليضم شعبا جديدة وأخرى مهيكلة
• العرض التكويني الجديد يهم 43% من مجموع المتدربين أي ما يعادل 142.708 متدربا

أعطى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2022-2023 بمختلف مؤسساته التكوينية عبر ربوع المملكة يومه 07 شتنبر 2022 بحضور كل من السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، والسيدة لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بالإضافة إلى مجموعة من الفاعلين الجهويين وممثلي السطات والمؤسسات المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة.

وقد عمل المكتب هذه السنة على الرفع من طاقته الاستيعابية لتصل إلى 408.000 مقعد بيداغوجي مفتوحة على جميع المستويات والتخصصات، مقابل 400.000 مقعد خلال السنة الماضية.
واستمرارا منه في تنفيذ مشروع تعزيز جهازه التكويني، سيسهر المكتب على افتتاح 11 مؤسسة جديدة خلال هذه السنة التكوينية، من ضمنها 4 مؤسسات تم إحداثها في إطار الاتفاقيات الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، و6 مراكز تم إحداثها بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومركز آخر بتعاون مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

كما أن مشروع التأهيل المندمج للعرض التكويني للمكتب وكذا برنامج التميز العملي يتقدمان بخطى ثابتة، حيث ستستفيد 72 مؤسسة تكوينية من عملية “الملاءمة” وفق المعايير التي تم تحديدها سلفا في إطار هذا البرنامج، الذي يتوخى إحداث جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني 4.0، من خلال تأهيل مندمج للجهاز التكويني حتى يتلاءم والممارسات المثلى في مجال التكوين المهني، وكذلك من خلال وضع الإطار اللازم لتسيير الكفاءات بالاعتماد على النتائج التي تضمن استمرارية الجودة.

ومن جهة أخرى، فإن 72% من العرض التكويني لهذه السنة يضم شعبا جديدة وأخرى تمت إعادة هيكلتها، حيث أن ما يفوق 142.700 متدرب سيتابعون تكوينهم وفق هذا العرض الجديد أي ما يمثل 43% من مجموع المتدربين. وقد تم في هذا الصدد وإلى حدود اليوم إحداث 154 شعبة جديدة (منها 79 في التكوين الأساسي و75 شعبة في التكوين التأهيلي)، وإعادة هيكلة 142 أخرى (108 في التكوين الأساسي و34 شعبة في التكوين التأهيلي) تهم بالخصوص قطاعات التسيير والتجارة، والرقمية والذكاء الاصطناعي، والسياحة والفندقة والمطعمة، والنسيج والملابس الجاهزة والجلد، والصناعة الغذائية وصناعة الطائرات، ومهن السيارات، بالإضافة إلى قطاع النقل واللوجستيك. كما أن متدربي السنة الثانية سيستفيدون من 47 تخصصا تكوينيا ضمن الجذوع المشتركة الـ16 التي تم اعتمادها منذ سنة 2022-2021.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى