آخر الأخبارأخبار الماركاتخدمات إداريةسلايدر

الحي الحسني … تقوية شبكة التطهير السائل بحي فيرارة

ليدك تنجز بنيات تحتية كبرى لتصريف مياه الأمطار

تواصل ليدك سنة 2022 تنفيذ مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى. و تقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.
و تمتاز هذه المنطقة بتضاريسها التي تجعل منها منخفضا أرضيا على شكل حوض لا يتوفر على منفذ طبيعي، بحيث تتوجه مياه الأمطار في هذا الحوض خلال فترة التساقطات من الشبكة المتواجدة نحو محطة الضخ (إلهام) التي تقوم بتصريفها نحو شبكة طريق أزمور عبر صبيب أقصاه 120 لتر في الثانية.
و يتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار (1) قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، و التي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، و قناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64.
كما يضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، و التي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.
و إضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف و منشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة المشار إليها سالفا. كما يضم بئرا يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى التي ستشمل مقطعا دائريا قطره 8 أمتار و حوالي 29,5 مترا في العمق.
و من مكونات المشروع أيضا قناة للربط بين بئر الدخول و القناة المجمعة الغربية الكبرى، و منشأة للربط بها على شكل المنشأة المنجزة للمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1.
و تبلغ الكلفة الاستثمارية لمشروع أشغال التطهير السائل لمياه الأمطار بحي فيرارة 25 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.
جدير بالذكر، أن سنة 2022 تشهد إنجاز ليدك لعدد من مشاريع تقوية شبكات التطهير السائل، أهمها مشروع نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى