آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيهسلايدر

الشركة المغربية للجبس والمِلاط (CMPE) تكافئ حرفيي الجبس

تحت شعار “مهن الجبس فن وإبداع”، نظمت الشركة المغربية للجبس والمِلاط الدورة الأولى للمسابقة الوطنية لأحسن جباص و التي ستقام نهائياتها يوم السبت 5 نونبر 2022 في الدار البيضاء كما يلي :
– فئة النقش البلدي (المربوع)
– فئة النقش الإيطالي (السيليكون)
– فئة البياتريز(BA13)

مر المتأهلون عبر اختبارات أولية ثم المشاركة في مسابقات إقليمية للحصول على لقب أحسن جباص إقليمي خلال القافلة التي حطت الرحال في ست مدن من المملكة المغربية: أكادير- العيون – مراكش- الدار البيضاء- فاس و طنجة.

سيقوم كل فائز بتمثيل منطقته حسب تخصصه.

هذه المسابقة تسلط الضوء على مواهب الجبس المغربي. مما يجعل ثقافتنا المغربية تتألق في العالم. ناهيك عن الابتكار و الحفاظ على حرفة أجدادنا. كما يقول السيد جعفر البرياق المدير العام المنتدب للشركة المغربية للجبس والمِلاط.

تأخذ الشركة المغربية للجبس والمِلاط على عاتقها مهمة تعزيز و تثمين حرف الجبس المغربي و ذلك من أجل مساعدة الحرفيين الحاليين و تدريب الأجيال الجديدة.

كان من دواعي سروري أن يتم الاعتراف بهذه المهنة، إنها المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ هذه المبادرة على أمل تكرارها. وأخص بالشكر الشركة المغربية للجبس والملاط على أمل الفوز بلقب أحسن جباص في المغرب’، السيد عبدالاله – مشارك.

تتمثل رؤية الشركة المغربية للجبس والمِلاط في دعم منهيي الجبس من خلال تقديم الأفضل.

تتطلب حرفة الجبس الكثير من الصبر يبدأ غالبية الحرفيين كمتدربين في سن مبكر وبالتالي تعتبر هذه البادرة مكافأة للمجهودات المبذولة من طرف هؤلاء الحرفيين للحفاظ على تراث آبائنا و الاستمرار في إعادة تشكيل العمارة المغربية التقليدية. كما يقول السيد عبد الواحد النافع – عضو في لجنة التحكيم.

منذ سنة 1950، لم تتوقف الشركة المغربية للجبس و المِلاط عن المساعدة في بناء إفريقيا الجديدة. إذ يمكن رؤية منتوجات الشركة المغربية للجبس والملاط في العديد من المآثر اللثي غيرت واجهة المغرب الحديث مثل مسجد الحسن الثاني، موروكو مول، المسرح الكبير للرباط بالإضافة إلى أكبر برج في إفريقيا ‘برج محمد السادس’ و القائمة طويلة …

اليوم، تريد الشركة المغربية للجبس و المِلاط الامتنان و الاعتراف بجميل حرفيي الجبس المغربي اللذين ساعدوا في استمرارية الموروث الثقافي المغربي و تلتزم بتكوين و مرافقة الأجيال الجديدة.

’ باعتبارنا الرائد في أنظمة البناء القائمة على أساس الجبس، فإننا ندعم مبدعي بناء أماكن السكن، العمل والترفیه وذلك عن طريق تقديم أفضل الحلول التي من خلالھا يمكن تحسین الجمالیة وتوفیر العزل الحراري والصوتي وكذا السلامة’ كما يقول المدير التجاري العمرتي سفيان فؤاد.
كما أضاف : ‘أولويتنا هي البقاء يالقرب من الزبناء و الحرفيين’.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى