آخر الأخبارأخبار الماركاتتكوين و عملثقافة و ترفيه

ملتقى بلادي تحتفي بالطفولة في مخيم صيفي بمنطقة زكوطة يرسخ قيم المواطنة والاندماج والإبتكار

يحتضن مخيم زكوطة، بإقليم سيدي قاسم، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و30 يوليوز 2023، المرحلة التخييمية الثانية، ضمن البرنامج الوطني للتخييم، الذي تشرف عليه وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب، بتنسيق مع الجامعة الوطنية للتخييم.

وستشارك جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، خلال هذه المرحلة التخييمية، بأطفال وأطر قادمين من عدد من أحياء مدينة الدار البيضاء، سيستفيدون من برنامج تربوي وترفيهي وثقافي متنوع.

وستقدم الجمعية خلال هذا المخيم، المقام تحت شعار “المخيم فضاء للتنمية والاندماج”، عدد من الورشات الموزعة بين الجانب التربوي والفني والثقافي، إلى جانب حصص في المسبح مرفقة بالألعاب المائية، كما سيستفيد الأطفال من خرجات مؤطرة إلى مدينتي وليلي ومكناس لاكتشاف المعالم التاريخية والعمرانية التي تزخر بها المدينتين، فضلا عن مشاهدة آخر إنتاجات “ديزني” المخصصة للأطفال بإحدى القاعات السينمائية للعاصمة الإسماعيلية، إلى جانب تنظيم يوم البيئة والابتكار، الذي يهدف إلى تقوية قدرات إعادة التدوير وإنتاج مشاريع مبتكرة من طرف المستفيدين.

ولتعزيز قيم المواطنة لدى فئة الناشئة، تم تسطير برنامج يتضمن مجموعة من الأنشطة ذات بعد وطني واجتماعي، يشرف عليها الطاقم التربوي والإداري للمخيم.

وستتوج هذه المرحلة التخييمية، بحفل وطني كبير احتفاء بالذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عرش أسلافه المنعمين، سيسبقه كرنفال الأطفال بعدد من شوارع إقليم سيدي قاسم.

وسيستفيد من هذا المخيم الذي تبلغ حمولته 150 طفلا ومؤطرا، إلى جانب جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، كلا من جمعية شباب البرج، مؤسسة السلام للإنماء الاجتماعي، جمعية سند للتنمية المستدامة، وجمعية مستقبل الدار البيضاء.

وأبرز السيد عادل لشكل، المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب بإقليم سيدي قاسم، أن البرنامج الوطني “عطلة للجميع”، يعتبر من بين أهم الأنشطة التي تضطلع بها قطاع الشباب، ويجسد أهم الأهداف والمهام المنوطة بها في مجال التنشيط والترفيه والتثقيف والتكوين. كما أنه عملية جماهرية بامتياز وواحد من أهم أنشطة القرب التي تتوخى تعميم الاستفادة من العطلة مع الأطفال والشباب المغاربة باختلاف مستواهم الاجتماعي ومكان إقامتهم.

من جهته قال السيد ياسين الريـخ، رئيس جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، والمشرف العام للمخيم، إن تنظيم هذا المخيم الصيفي، يندرج في إطار البرنامج السنوي لجمعية ملتقى بلادي للمواطنة، ويسعى إلى ترسيخ ثقافة الاندماج فضلا عن تقديم مجموعة من الورشات والأنشطة والمسابقات الثقافية التي تتماشى مع المستويات التعليمية للأطفال، وتواكب التقنيات الحديثة المعتمدة في المجال التربوي، منوها بالمجهودات التي قدمتها المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة الدارالبيضاء سطات، والمديرية الإقليمية للقطاع بسيدي قاسم، لاستقبال الجماعة المخيمة.

يذكر أن جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، تأسست في 2 شتنبر 2008، يوجد مقرها المركزي بتراب عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، ولها شبكة فروع تضم، 17 فرعا، موزعا عبر التراب الوطني، وتنشط في مجالات التربية والتعليم والطفولة والمرأة والأعمال الاجتماعية، وهي عضو لجنة الإشراف بالحكومة المنفتحة بالمغرب، وعضو الأولمبياد الخاص المغربي، وعضو الاتحاد العربي للمنظمات غير الحكومية الكائن مقره بالعاصمة البريطانية لندن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى