آخر الأخبارأخبار الماركاتقروض و تمويلات

مؤسسة “تمويلكم” تعقد اجتماع مجلس إدارتها السابع وتساهم ب 30 مليون درهم لفائدة صندوق تدبير آثار الزلزال

عقد مجلس إدارة الشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة، والتي تعتمد الاسم التجاري ”تمويلكم”، دورته السابعة يومه الخميس 21 شتنبر 2023 بالرباط. وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع بشكل أساسي لتدارس نشاط المؤسسة وحساباتها برسم النصف الأول لسنة 2023 وكذا الموافقة على مشروع الميزانية للسنة المالية 4202.
ويعقد هذا الاجتماع في ظرفية خاصة غداة زلزال الحوز. وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب مجلس الإدارة عن خالص تعازيه لعائلات الضحايا، وأكد على تَعبُّئه وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، من أجل تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية. وفي هذا الإطار، أعلنت “تمويلكم” المساهمة بقيمة 30 مليون درهم لفائدة الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال.
كما نوه مجلس الإدارة بالجهود المتواصلة للمؤسسة والتزامها بدعم النسيج الاقتصادي المغربي. ويظهر ذلك جليا من خلال حجم نشاط الآليات الأساسية لفائدة المقاولات الخاصة، والذي سجل تقدما بنسبة 9٪ مقارنة بالنصف الأول من سنة 2022، وذلك على الرغم من الظرفية الصعبة، حيث ساهم تدخل “تمويلكم” في النصف الأول من سنة 2023 في تعبئة أكثر من 17,2مليار درهم من القروض لفائدة أكثر من 24.500 عملية تمويل موجهة للمقاولات، شملت بشكل خاص المقاولات الصغيرة جدا والمتناهية الصغر والتي استفادت من أكثر من 90٪ من التمويلات.
ومن جهة أخرى، خصص هذا الاجتماع لاستعراض حسابات “تمويلكم” للنصف الأول من سنة 2023، والتي شهدت نقل خمسة (05) صناديق ضمان، كانت تُدار سابقًا لصالح الدولة، إلى الميزانية العامة للشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة، وذلك في إطار تنزيل القانون رقم 20ـ36 القاضي بتحويل المؤسسة إلى شركة مساهمة.
وقد سجل النشاط الإجمالي للشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة خلال النصف الأول من السنة دخلا بنكيا صافيا (PNB) بقيمة 310 مليون درهم وحصيلة صافية (Résultat Net) بلغت 150 مليون درهم.
أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن مجلس الإدارة صادق على ميزانية المؤسسة برسم السنة المالية 2024. وتتوافق توقعات الميزانية المقبلة مع التوجهات الكبرى للدولة والمشاريع المبرمجة في إطار الخطة الاستراتيجية 2023ـ2026 ل “تمويلكم”، إذ من المنتظر تحقيق مستوى التزامات بقيمة 30,6 مليار درهم، شاملة لجميع نشاطات المؤسسة وموجهة أساسا لنشاط الضمان لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى