آخر الأخبارأكل و شربسلايدر

هل تستهلكون الفواكه في شهر نونبر؟

يبدو أن الاًًسعار قد انخفضت خلال شهر نونبر. هذا ما تؤكده المدوبية السامية للتخطيط اعتمادا على مؤشرها لأسعار المستهلك. فقد عرف هذا المؤشر انفاضا الشهر الماضي بنسبة %0,3 مقانة بشهر أكتوبر.

“يرجع هذا التغيير إلى انفاض ب %0,7 لمؤشر المواد الغذائية و ارتفاع ب %0,1 لمؤشر المواد غير الغذائية”، يؤكد بلاغ عن المندوبية السامية.

بالتفصيل، عرفت أسعار الفواكه انخفاضا حادا بنسبة %18، فيما سجلت أسعار السمك و فواكه البحر انخفاضا ب %1,5، و اللحوم ب %0,1. و مع ذلك فهذا الركود لم يشمل كل المواد الغذائية إذ سجلت الخضروات ارتفاعا ب%4,3 و سجلت الزيوت و الدهون ارتفاعا ب %2,3 أما الحليب و الأجبان و البيض فقد ارتفعت ب %0,8.

أما في ما يخص المواد غير الغذائية فالأسعار “تتراوح بين انخفاض أسعار الإتصالات ب %0,3 و ارتفاع “التعليم” بنسبة %2,9.

الإنخفاضات الأكثر أهمية لمؤشر أسعار المستهلك سجل بمكناس %،1,7 و العيون %،1,1 و وجدة %0,9، تطوان و طنجة %0,8، فاس %0,7 ثم الداخلة ب %0,4. في المقابل سجلت ارتفاعات في آسفي ب %1,3 و الحسيمة %0,6، الدار البيضاء و بني ملال ب %0,3 ثم سطات ب %0,2.

بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، يسجل نفس المؤشر ارتفاعا ب %1,9.

في هذه الظروف، قد يعرف التضخم الأساسي، الذي لا يأخذ المواد متقلبة الأسعار و الأسعار العمومية في الإعتبار، ارتفاعا خلال شهر نونبر 2016 بنسبة %0,1 بالمقارنة مع أكتوبر من نفس السنة، و بنسبة %1,1 مقارنة بنونبر 2015.

أرقام تعطي انطباعا أننا لا نستهلك شيء في نونبر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى