آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرقروض و تمويلات

فاليانس تطلق مؤشرها الخاص بالرفاه الجهوي

أعلنت فاليانس عن إطلاق مؤشر الرفاه الجهوي في المغرب : Valyans Regional Well-Being Index VRWI . مؤشر من إنجاز فرعها Valyans Intelligence

لماذا مؤشر الرفاه الجهوي؟

في سياق الجهوية المتقدمة، تطلق فاليانس مؤشرها للرفاهية الجهوية، كأداة في خدمة صانعي القرار والمواطنين لإلقاء الضوء على جهات المغرب المختلفة، وتحديد مواقعها فيما يتعلق بالعناصر الأساسية لرفاه المواطنين المغاربة.

لماذا الحديث عن الرفاه؟

في سياق عالمي – ولكن أيضًا على المستوى الوطني – يتميز بالتحديات المجتمعية الجديدة والزيادة في الاحتجاجات المجتمعية، لم تعد طموحات الفرد تقتصر على تلبية الاحتياجات المادية البحتة، إذ أصبحت مفاهيم الرفاه والسعادة والتقدم الاجتماعي تمر عبر تلبية الاحتياجات البشرية المختلفة ، وكذلك عن طريق الرغبة في تحقيق أهداف المرء ، والازدهار ، والشعور بالرضا عن حياته. هذا التفكير في الرفاه ، والانخراط فيه ، هو أمر دال عن هذا التطور.

ما هي منهجية VRWI؟

  • مؤشر مستوحى من المؤشرات الدولية مع مراعاة الخصوصيات الوطنية وتوفر المعلومات.
  • مؤشر نتائج لا يركز على الوسائل المطبقة، بل على النتائج على المواطن.
  • مؤشر نسبي: لا تكون النتائج نقاط مطلقة بل تضع الجهات بالنسبة لبعضها البعض.منهج متعدد الأبعاد: يدمج مؤشر VRWI البعد غير المادي مثل ما يتم فعله
  • لتقييم ثروة دولة ذات رأس مال لامادي. وبالتالي ، فإن رفاه الأفراد ينتج عن تلبية المعايير المادية (الدخل والعمل والسكن والخدمات الأساسية) واللامادي (رأس المال البشري: الصحة ، والتعليم ، والرأسمال الاجتماعي : الأمن ، والمساواة الاجتماعية والوصول إلى المعلومة والرأس المال المؤسساتي: المشاركة المدنية).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى