آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيهسلايدر

أسبوع الفن بالدار البيضاء من 3 إلى 8 أبريل 2018

أسبوع الفن بالدار البيضاء

الاحتفاء بالفن المعاصر من 3 إلى 8 أبريل

بمناسبة أسبوع الفن “أرت ويك” الدار البيضاء الذي سينظم في شهر أبريل 2018، ستحتضن العاصمة الاقتصادية للمملكة ثلاث معارض كبرى يشارك في فعالياتها خمسة أروقة  و سبعون فنانا. و يعتبر هذا الحدث الذي يرفع شعار الاكتشاف والتنوع من المواعيد الرئيسية خلال فصل الربيع. وتعتبر مدينة الدار البيضاء التي هي بحق مهد العديد من الفنانين المعاصرين الكبار وملتقى العديد من العادات والثقافات واحدة من تلك المدن التي تحظى بمكانة بارزة على الساحة الفنية.

ويشارك حوالي 3000 شخص في فعاليات هذه التظاهرة التي تمتد على مدى ستة أيام والتي تحتضن ثمانية معارض.

كلمة السيد مهدي حاج خليفة رئيس أسبوع الفن بالدار البيضاء

تعد هذا النسخة شاهدا على مرحلة جديدة من النضج الذي وصله أسبوع الفن بالدار البيضاء والذي مافتئت بصمته الخاصة تترسخ دورة تلو أخرى. وعلى غرار الدورات السابقة، يواصل برنامج هذه التظاهرة مهمته الأساسية المتمثلة في الكشف عن المواهب الصاعدة مع إعطاء أهمية خاصة لكافة الإبداعات الوطنية. وبما أن غايتنا تتجلى في التشجيع على تنظيم المعارض، فإن تفتّق مواهب الفنانين يشكل بالنسبة لنا ورشا هاما يتطلب عملا كبيرا. ومن خلال هذه النسخة، يؤكد أسبوع الفن بالدار البيضاء مكانته كموعد فني من الدرجة الأولى إذ يقترح البرنامج المعدّ العديد من المشاريع المنتقاة بعناية والتي تعتبر عينة من المشهد الفني المغربي المعاصر.

ولا يفوتني أن أشكر العارضين والفنانين وكافة المتدخلين والذين استطعنا بمساعدتهم بناء صرح هذا الحدث الهام في سماء الإبداع المعاصر.

كازابلانكا ناو، الأروقة في أبهى حلّتها

تنظيم خمسة أروقة رئيسية

في سنة 2007، قررت مدينة الدار البيضاء إحداث طفرة نوعية على الساحة الفنية، وهكذا فقد برزت أولى أروقة الفن المعاصر ومعها عروض فنية جديدة أبطالها فنانون مغاربة معاصرون شباب وملتزمون. وخلال نسختها الثانية ، سيتم تنظيم خمسة عروض للفن المعاصر بمدينة الدار البيضاء والتي تم اختيارها من لدن لجنة من المهنيين حيث ستعرض عمل الفنانين الأكثر تميزا وإبداعا بفندق “لو كازابلانكا”. ويهدف هذا المعرض إلى تسليط الضوء على حصيلة العشر سنوات الأخيرة من الفن المعاصر البيضاوي.

مكان المعرض: فندق “لو كازابلانكا” الكائن ب 19 شارع مولاي رشيد، أنفا، الدار البيضاء

قائمة الأروقة الخمسة: الورشة 21، رواق 38، رواق فنيز كادر و رواق لوفت أرت ورواق شارت.

برنامج ماسترمايند في سطور Mastermind

مندوبة المعرض مديحة صباني

“ماستر مايند” هو برنامج لعرض الأعمال الفنية للقرن الحادي والعشرين وهو عبارة عن معرض يكتشف الزائر من خلاله المشهد الفني الجديد والابتكار المغربي والذي يقدم من خلال معرض للصور في قالب متحفي.

وينخرط المغرب اليوم في مشروع ثقافي مندمج، ذلك أن الدينامية التي تعيشها الساحة الثقافية بالمملكة يتأسس بنيانها من خلال التفاعل الحاصل بين مختلف الابتكارات ومبدعي الغد. ولمّا كان المغرب فاعلا أساسيا على المستوى الإقليمي من خلال جودة المحتوى المقدم فقد أضحى من الضروري بناء مشاريع واعدة تمكن الأجيال الصاعدة من الفنانين المغاربة من فرض نفسهم على الساحة الدولية. وهو الدور المنوط ببرنامج “ماسترمايند” الذي يرنو إلى إبراز جزء من الدينامية التي تعيشها الساحة الفنية المغربية كل سنة. و يطمح البرنامج إلى إبراز الحيوية والتنوع الذي تعيشه الطفرة المغربية من حيث الإبداع وصولا إلى أشكالها الأكثر تعقدا. و هكذا، فقد أصبح من اللازم الدفاع عن المشاريع الفنية التي تستجيب لحاجيات السوق الدولية وهو الالتزام الأساسي الذي أخذه البرنامج على عاتقه.

مكان العرض: رواق العقار بريستيجيا، 35 شارع مولاي رشيد، أنفا الدار البيضاء

نبذة عن برنامج كوراتوريال لينك” Curatorial Link

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى