آخر الأخبارتكوين و عملجديد الأسواق

تخرج أول فوج من حاملي الشهادات من مركز التميز في تكنولوجيات المعلومات

شرع مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات، الذي تم إنشائه في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية الهند، بالعمل منذ نهاية دجنبر 2017. ففي السابع من ماي 2018، بتكنوبارك بالدارالبيضاء، نُظم حفل تمت خلاله زيارة مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات، وتم توزيع الجوائز على أول الحاصلين على الشواهد بهذا المركز.
من الهند، شهد الحفل مشاركة وزير الدولة في الشؤون الخارجية، م.ج أكبر، وسفيرة جمهورية الهند بالمغرب، الدكتورة كيا باتاشاريا، ومن المغرب، حضر الحفل، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة، والاستثمار، والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، والمديرة العامة بالنيابة لوكالة التنمية الرقمية، خلود أبيجا، ومدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات، عبد الفتاح الشفشاوني إلى جانب مسؤولين من مختلف الأطراف المعنية.
ووفقا لبلاغ صحافي، فإنشاء مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات تم بموجب اتفاق تعاون مُوقع بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند. ويعتبر هذا المركز، الذي يندرج ضمن إطار استراتيجية رقمية، أرضية تعاون متعددة الأطراف لفائدة أفريقيا، من خلال مساعدة ومواكبة أطر البلدان الأفريقية.
يضطلع بهذا المشروع،عمليا، كل من المعهد الوطني للبريد والمواصلات (الرباط) ومركز تطوير الحوسبة المتقدمة (CDAC)، وهي شركة علمية تابعة لقسم الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في الهند. ويضمن المركز تكوينا معتمدا باللغة الإنجليزية، لصالح الشباب (بكالوريا + 2) في المجالات العلمية والمعلوماتية والتقنية والذي يشمل مواضيع متقدمة في البرمجة المعلوماتية، وقد تم تصميم هذه البرامج التدريبية بهدف مساعدة المرشحين على تطوير مجموعة واسعة من المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات
يمتد مركز CEITعلى مساحة 600 متر مربع،وهو مزود بالموارد والبنيات التحتية اللازمة وفقا لاحتياجات التكوينات والمعايير المناسبة. كما يتوفر على أجهزة الحاسوب والتراخيص وبرمجيات الحاسوب بالإضافة إلى خزانة مقدمة من حكومة الهند.  ويشرف على إدارة المركز كل من مركز تطوير الحوسبة المتقدمة و المعهد الوطني للبريد والمواصلات.
يُتابع حاليا، حوالي 50 طالبا التكوين بالمركز، الذي يتم التسجيل به عبر الاتصال المفتوح للترشيح. أما برامج التكوين فمتوفرة بالتوازي عبر الفيديو أو الحضور.
ومن جهة أخرى، المركز بصدد إرساء دورات تكوين المكونين بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وستنطلق أولى هذه الدورات في يونيو 2018. كما يتم الإعداد لعروض تكوين تستجيب لمتطلبات سوق العمل.
ويبقى التسجيل مفتوحا على طول السنة ويمكن للراغبين التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: http://www.ceit.inpt.ac.ma/index.php/registration ويضم الموقع كذلك، معلومات حول وحدات التكوين بالمركز.
نبذة عن البرامج:
تدرس جميع الوحدات في 320 ساعة، باستثناء وحدة إدارة مشروع تكنولوجيا المعلومات التي يتم تدريسها في 144 ساعة.
1) هندسة البرمجيات: يسمح هذا البرنامج للمرشحين باكتساب مهارات الكمبيوتر الأساسية، وأنظمة التشغيل ولغات البرمجة. في نهاية التكوين، يكون المرشح قادرا على التدخل في مراحل دورة حياة البرمجيات.
2) تصميم مواقع الويب والوسائط المتعددة: يهدف هذا البرنامج إلى تعريف المرشحين باستخدام بيئة شبكة الويب والوسائط المتعددة لتصميم محتوى مثل: HTMLوفلاش سكريبتس، التصميم الجرافيكي والتفاعلي.
3) برمجة جافا: يهدف هذا البرنامج إلى اتقان المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية (programmation objet). في نهاية التدريب، يجب أن يكون المرشح قادرا على تطوير برامج جافا بطريقة البرمجة الشيئية وتقنيات الويب.
4) إدارة نظام لينوكس: هذا البرنامج مخصص للمرشحين الذين لديهم معرفة جيدة بأساسيات الحوسبة وأنظمة التشغيل والشبكات. يغطي التدريب أساسيات ادارة لينكس ومبادى الشبكات وإدارة النظم.
5) إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات:
 توفر هذه الشهادة أساسيات تنفيذ وتقييم مشاريع تكنولوجيا المعلومات والأساسيات اللازمة لإدارة دورة حياة تطوير البرمجيات
6) إدارة قواعد البيانات: يغطي هذا المساق أساسيات برمجة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل، وإدارة قواعد البيانات، لغات البرمجة، ودورة حياة تطوير البرمجيات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى