إطلاق أول حل للتنقل المستدام عبر الدراجات الكهربائية بالمغرب

مكافحة التلوث الناتج عن استغلال 1.5 مليون من الدراجات الثنائية والثلاثية العجلات المستعملة في المغرب، ومن ضمنها 240 ألف دراجة في مدينة مراكش لوحدها. تلك هي المهمة التي اختارتها الشركة   Formula EMOB المتخصصة في الحلول النظيفة والمستدامة ، والتي انطلق نشاطها رسميا على هامش سباق السيارات الكهربائية 2019 بمراكش. « هناك إمكانيات هائلة في المغرب. ففي البلدان الصاعدة، مثل المغرب، تكون فرص التجديد والابتكار كبيرة جدا، لأن الصعوبات والإكراهات القانونية تكون أقل حدة، إضافة إلى الشباب من كون غالبية  ساكنتها»، حسب  جان مارك بايلهول، مدير تدبير الأسواق والتوزيع لدى (Allianz SE).

من أجل إفريقيا أكثر خضرة، انطلاقا من المغرب

تتطلعEMOB، وهي فرع مشترك للمجموعة الصناعية المحلية (IMPRERIUM HOLDING) والشركة الرائدة عالميا في مجال التأمينات Allianz SE، إلى جعل مراكش أهم منصة إفريقية متخصصة في صناعة التنقل المستدام. « نتمنى أن نفسح المجال أمام مغرب أكثر خضرة من خلال إنشاء منظومة صناعية قوية ومندمجة ومرنة وسريعة، وذلك بفضل شراكات محلية ودولية »، يقول محمد البارودي، مدير عام EMOB. 

وفي خطوة أولى على درب تحقيق طموحاتها، أدخلت EMOB، في سابقة بالسوق المغربية، مجموعة واسعة من العربات الكهربائية ثنائية وثلاثية العجلات المصنعة تحت علامة YADEA، الشركة الفرنسية المتخصصة في تصميم الآليات الكهربائية Allianz SE، إلى وفرع المجموعة الصينية العملاقة  Norinco وبهذا الصدد، وجهت للشركة المصنعة طلبية أولى بنحو1200 وحدة.

وستعرض هذه العربات بأسعار جد تنافسية مقارنة مع العربات المماثلة التي تستعمل المحروقات وذلك بهدف تشجيع التحول إلى هذا النمط الجديد من وسائل النقل النظيفة.

في يوليوز 2019، تتوقع الشركة افتتاح أول قاعة عرض متخصصة في تسويق الدراجات الكهربائية YADE بالمغرب. إضافة إلى نسج شراكات في مجال التوزيع مع العديد من العلامات عبر التراب الوطني.

بالموازاة مع ذلك، ستقترح “ايموب” عروض “الاسطول الخاص” لفائدة الفاعلين الخواص و الادارات العمومية.

التامين و الاحتياط : امتيازات هائلة لفائدة EMOB

لتامين هذه العربات، طورت Allianz SE، الشريكة في هذا المشروع عرض تامين متكامل و حصري، عبر فرعها المغربي اليانز المغرب و بهذا الخصوص اوضح يورغ ويبير المدير العام لاليانز المغرب قائلا : «انه اول منتوج تامين من نوعه في المغرب، خاص بالدراجات الكهربائية ذات المحرك الصغيرة».

و بالاضافة إلى تغطية المسؤولية المدنية، يقترح عرض اليانس تامين الاضرار الناجمة عن الحوادث و الاصطدامات، و مخاطر الحريق و السرقة، ناهيك عن توفير الحماية للركاب.

و لا تقتصر تغطية هذا التامين على العربة فحسب بل يمكن تمديده ليشمل البطارية.

 اما فيما يتعلق بالتعرفة المعتمدة، فهي تتسم بالمرونة و القابلية للتكيف مع مختلف الاستعمالات (تامين العربات الموجهة للعموم، الاستعمال في اساطيل الشركات او اساطيل الايجار).

اما سائقي هذا “الجيل الجديد” من العربات، فقد تكلفت شركة Casky، و هي شريك آخر ل”ايموب”، باقتراح منتوج حماية ملائم لاحتياجاتهم.

و يتعلق الامر بجهز مرتبط بالانترنيت يزرع في قبعة الراس بهدف تعزيز السلامة و جعل عملية انذار السلطات و الاهل تنطلق بشكل اوتوماتيكي في حالة وقوع حادث و عن فعالية هذا الجهاز يقول عابد خيراني مؤسس Casky، «هو مجهز بخاصية تحديد المواقع بدقة، الشيء الذي يمكن من توفير المساعدة بسرعة و في اي وقت».

شركاء محليين لتسريع الانتشار

ربطت ايموب شراكة مع “ميدينا بايك” ، اول نظام لتشارك الدراجات بالمغرب من اجل ادخال الدراجات الكهربائية في المشهد الحضري لمراكش و جعلها متاحة للساكنة المحلية و زوار المدينة ضمن هذه الشراكة انشاءشبكة خاصة لايجار الدراجات الصديقة للبيئة، من خلال توفير خدمة حرة متخصصة في هذا المجال.

ابتداء من أبريل 2019 سيتم نشر 74 دراجة كهربائية عبر 15 محطة على مستوى النقاط لا مرتفعة الرواج بالمدينة الحمراء، و على الخصوص قرب المؤسسات الجامعية و المراكز التجارية.

و تجدر الاشارة الى ان EMOB و ولاية مراكش آسفي ابرمتا اتفاقية من اجل انتشار الدراجات النارية في المدينة الحمراء، و التي تهدف الى ادراج 20 الف دراجة خلال العامين الى 3  سنوات المقبلة.

تعليقات

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.