آخر الأخبارسلايدرسياحة و أسفار

الطيران: انطفاء شرارة Low Cost؟!

رقم عن CMI لم يلاحظه الكثير يعطي فكرة حول الوضعية الحرجة لشركات الطيران منخفضة التكلفة Low Cost بالمغرب. فحسب إحصائيات CMI (المركز المسير للمعاملات بين الأبناك و التجارة الإلكترونية) ففي نهاية أكتوبر سجل رقم معاملات شركتي Air Arabia و Jet4You في ما يخص البيع على الإنترنت انخفاضا بنسبة %10,63 للأولى و %8,77 للثانية.

و بالنسبة لشركة Low Cost يمكن إقران رقم المعاملات على الأنترنت برقم المعاملات الإجمالي، لأننا نعرف أن نموذج أعمالها المنخفض التكلفة مبني على التجارة الإلكترونية و غياب شبكة نقط البيع.

كيف نفسر هذا التراجع؟ رقم آخر ل CMI يمكن أن يفسر الوضع بعض الشيء: الإرتفاع الصاروخي لرقم معاملات Air France بنسبة %63,8 الشيء الذي يعكس النمو المهم للشركة الفرنسية في السوق المغربي.

و بذلك يكون تراجع شركات Low Cost راجعا لتدارك الشركات الكلاسيكية التي تقدم خدمة أحسن على متن الطائرة و لها عقود من الخبرة في التعامل الزبناء، زيادة على مراجعتها للأسعار لتصير متقاربة مع Low Cost لتتفوق عليها بجودة الخدمات.

زيادة على ذلك و في نفس السياق، تعتبر الخطوط الملكية المغربية ثاني أعلى رقم معاملات للبيع الإلكتروني في المغرب بعد اتصالات المغرب، الذي يقدر ب %34 نهاية أكتوبر مقارنة ب 2015، أي بقيمة 296 مليون درهم!

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى