آخر الأخبارأخبار الماركاتتكوين و عملخدمات إداريةسلايدرصحة و رشاقة

الدار البيضاء للبيئة تُطلق “مدارس خضراء” … برنامج توعوي يستهدف التلاميذ

"بسلوكات بسيطة، نحافظ على نظافة مدينتنا"

تُطلق شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة” تحت إشراف جماعة الدار البيضاء برنامجا تحسيسيا جديدا بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء، وجمعية أساتذة علوم الحياة والأرض تحت اسم “مدارس خضراء”.

يستهدف البرنامج الجديد، الذي تم إطلاقه بعد نجاح تظاهرة “خميس نظيف”، تلاميذ المستوى الابتدائي في المدارس العمومية بالمقاطعات الستة عشر للعاصمة الاقتصادية.

في هذا الصدد، يقول زين العابدين أمهل، رئيس مصلحة التحسيس بشركة الدار البيضاء للبيئة:”البرنامج الجديد يُمثل خطوة جوهرية في إستراتيجية التواصل والتوعية التي تتبعها شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، حيث سننظم مجموعة من التظاهرات على مستوى جماعة الدار البيضاء، وكلها أنشطة تعكس إدراكنا الكبير للدور الحيوي في تعميم التصرفات الجيدة بين مختلف المواطنين والمواطنات”.

وأضاف أمهل: “يتمثل الهدف من وراء تنظيم تظاهرة المدارس الخضراء في إشراك المواطنين بمختلف أعمارهم، ودفعهم إلى المساهمة بصورة فعالة في مهمة الحفاظ على نظافة مدينتهم، كما نقوم في الوقت ذاته بدور تعليمي للأطفال من أجل ترسيخ قيم المواطنة البيئية وبناء المواطن الصالح من أجل محاربة السلوكات الضارة بالبيئة وتعليم الناشئة التصرفات الإيجابية في سن مبكرة”.

وسيقترح البرنامج على الأطفال ورشات تعليمية وترفيهية، فضلا عن أنشطة تربوية تثقيفية، سيتم تقديمها بشكل دوري ومتنقل داخل مختلف المدارس التعليمية بمقاطعات الدار البيضاء.

وتقدم هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار “بسلوكات بسيطة، نحافظ على نظافة مدينتنا” مجموعة غنية ومتنوعة من الأنشطة، حيث سيعيش التلاميذ داخل جدران المؤسسة التعليمية أجواء احتفال حقيقية ما بين الرقص على أنغام الموسيقى والرسم والغناء احتفالا بالمواطنة وحسن السلوك في مجال النظافة وكذا نشاطات مسلية للأطفال مع مهرج وبعض الشخصيات الكارتونية الأخرى.
وإلى جانب كل ما سبق ذكره، سيتم عرض أفلام كرتونية تم إنتاجها خصيصا في إطار برنامج “مدارس خضراء” الهدف منها التحسيس بكل ما يخص عالم النفايات ومهن النظافة وأهمية التزامهم كمواطنين يافعين.

وعلى امتداد البرنامج سيتم خلال الورشات المنظمة والألعاب المقترحة على التلاميذ داخل المدارس التطرق إلى العديد من المواضيع المهمة، على غرار فرز النفايات وإعادة تدويرها، حيث سيتم تزويد مختلف المؤسسات بحاويات لفرز النفايات بلونين مختلفين، فضلا عن لافتات تحمل توجيهات ومعلومات حول الممارسات الجيدة لتدبير النفايات سيتم تثبيتها داخل القاعات الدراسية وفي أروقة المؤسسة أيضا.

وفي هذا الأخير، قال زين العابدين أمهل، رئيس مصلحة التحسيس بشركة الدار البيضاء للبيئة: “نسعى عبر هذا البرنامج إلى إشراك التلاميذ للمساعدة في نظافة مدرستهم وحيهم ومدينتهم، على اعتبار أن تنمية قيم المواطنة الجيدة في تكوين الإنسان تبدأ منذ مرحلة الطفولة، لهذا الغرض، يعمل البرنامج على تمرير رسائل ونصائح كثيرة على لسان شخصية افتراضية اسمها ‘نصوح’ الذي سيكون بطل كبسولات بالصوت والصورة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى