آخر الأخبارأخبار الماركاتأكل و شربثقافة و ترفيه

انعقاد النسخة الأولى من المؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مع شركائها، النسخة الأولى للمؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر “CIO”، والذي سيُعقد خلال الفترة ما بين 29 و 30 ماي، بقصر المؤتمرات بورزازات، تحت شعار “جميعا من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحاتية”.
ويروم هذا المؤتمر، الذي يجمع عددا من الباحثين والخبراء الوطنيين والدوليين وصناع القرار وممثلي الحكومات والمتخصصين في الصناعة والمنظمات الدولية. إلى تبادل المعرفة والخبرات ومناقشة التحديات والفرص المتعلقة بتطوير مساحات الواحات واقتراح حلول مبتكرة لضمان الحفاظ على هذه النظم البيئية وتنميتها المستدامة.
وتعتبر الواحات التقليدية جواهر تتميز بواحات النخيل والتنوع البيولوجي النباتي والحيواني الاستثنائي. فإضافة إلى نخيل التمر، تحتضن هذه الواحات مجموعة واسعة من الأنواع النباتية والحبوب والخضروات والعلف والأعشاب الطبية.
ولكن على الرغم من هذه الفوائد الكبرى، تواجه الواحات في جميع أنحاء العالم تحديات كبيرة. فبيئة الواحات الهشة مُعرّضة لعوامل عديدة تزعزع استقرارها، مثل الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية، وحالات الجفاف المتكررة، والتوسع الحضري على حساب الأراضي المزروعة، وآثار التغير المناخ، وتدهور التنوع الوراثي والتصحر. على الرغم من تكييف نخيل التمر مع ظروف الواحات، إلا أنه يواجه أيضا تحديات متعددة مثل الأمراض الفطرية والآفات وتملّح التربة.
يهدف للمؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر إلى أن يكون مساحة للتفكير العميق والمؤسساتية المتعددة القطاعات، لاقتراح خيارات إدارة متكاملة ومستدامة للفضاءات الواحاتية، كما تشمل أهدافه أيضا:
استعراض المعرفة المكتسبة في تطوير الفضاءات الواحاتية وتحليل مزايا وقيود النظام الواحاتي، وآليات دعم التنمية المستدامة.
مناقشة الفرص والإمكانات للتنمية الزراعية المتكاملة، مع التركيز على قطاع نخيل التمر والتحديات المرتبطة به.
تسهيل تبادل المعلومات والخبرات بين المشاركين لتعزيز الشراكات والتعاون العلمي من أجل تطوير نماذج إدارة تقنية واقتصادية مستدامة للأنظمة الواحاتية.
تعزيز النهج الملائم من أجل الحفاظ على استدامة النظم البيئية الواحاتية.
وضع رؤية مشتركة لإدارة مستدامة للنظام البيئي الواحاتي الزراعي.
برنامج غني ومجموعة واسعة من الأنشطة :
كما ستتضمن الطبعة الأولى من المؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر “CIO” برنامجا غنيا بمجموعة واسعة من الأنشطة. ومن بين الفقرات المقرر مناقشتها، جرد الواحات على المستويين الوطني والدولي، وإدارة المياه والتربة، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والتثمين والاقتصاد الاجتماعي، وإدماج البعد البيئي والنوع الاجتماعي، وكذلك الحكامة والتنمية المجالية. وستكون نخيل التمر في صلب الاهتمام الدورة نظرا لدورها كركيزة لاقتصاد الواحات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى