آخر الأخبارتكوين و عملسلايدر

جائزة أحسن مشغل في المغرب: المفاجآت!

أول المفاجآت هي أن أحسن المشغلين ليسوا من من كنا نتوقع بشكل بديهي. ففي صنف المقاولات الكبرى، أحسن مشغل في المغرب هي TELEPERFORMANCE Maroc. “الرائد العلمي في مجال تجربة الزبائن، تتألق المقاولة بتميز جو العمل فيها وتوفر ظروف عمل جد ملائمة للتنمية المهنية بالتثمين المستمر للرأسمال البشري”، حسب تعليق البلاغ الرسمي لمعهد Best Companies Group المنظم للمسابقة.

وتأتي Total Call في الرتبة الثانية و Dell في الرتبة الثالثة. نلاحظ إذن أن الترتيب لا يضم إلا مقاولات تكنولوجية. ما تفسير ذلك؟

في صنف المقاولات المتوسطة والصغيرة، اللائحة أطول بعض الشيء، عشر مقاولات في الترتيب. منحت سعفة أحسن مشغل في هذا الصنف ل DHL Express Maroc. بينما جاءت Zodiac Aerospace Maroc في آخر اللائحة.

ومما يثير الغرابة أن Nestlé صنفت بين المقاولات المتوسطة والصغيرة باحتلالها للرتبة السادسة، متبوعة ب Masen في الرتبة السابعة. على ما يبدو فإن المقاولة العمومية لم تحظ بتنقيط جيد من طرف مستخدميها.

المنهجية:

يحدد ترتيب برنامج أحسن المشغلين في المغرب على أساس دراسة أجريت على المقاولات المغربية المشاركة (جميع الأحجام والمجالات). من كل مقاولة مشاركة، تجيب عينة من المستخدمين على استطلاع يتعلق بنظرتهم لظروف العمل وثقافة المقاولة وتدبير الموارد البشرية والتطور المهني والأجور والاعتراف المهني. هذه الدارسة مكملة بتقييم لإدارة الموارد البشرية حول الممارسات المختلفة على مستوى تدبير الرأسمال البشري داخل المقاولة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى