آخر الأخبارأخبار الماركاتثقافة و ترفيهسلايدر

مهرجان تركالت يعود من جديد ببرنامج متنوع ومتميز

ورشات، تنشيط، مناقشات، عروض راقصة وحفلات… تشكل معالم برنامج الدورة الحادية عشرة لمهرجان تركالت، الذي يعود بحلة جديدة هذه السنة في الفترة الممتدة ما بين 28 و30 أكتوبر 2022.
تحت شعار “الرصانة تراثنا”، يضع مهرجان تركالت قوة وتنوع تراث ثقافة الرحل في قلب برنامجه، مع الاهتمام الدائم بتنظيم مهرجان مستدام ومسؤول بيئيا.

تشهد عودة مهرجان تركالت في دورته الحادية عشرة، على عمق جذوره في واحة محاميد الغزلان، التي يشكل مكانها الشاعري موطنا له منذ سنة 2009. يواصل المهرجان، على غرار السنوات السابقة، الترويج لثقافة وتراث الرحل، كما يشكل فرصة لتعزيز قيم الاستدامة والحوار والأخوة والتقارب بين الشعوب.

من هذا المنطلق، تم التفكير في برمجة الدورة الحادية عشرة، التي تحمل شعار “الرصانة تراثنا”، وهي إحدى السمات الرئيسية لثقافة الرحل، كما تشكل عنصرا مهما لمواجهة مستقبل مناخي غير مؤكد.

تصادف هذه السنة عودة القافلة الثقافية من أجل السلام، من خلال مرحلتها التاسعة. هذه المبادرة المغربية المالية، تشكل أداة للتلاحم بين شعوب الساحل والصحراء، إذ أثبتت نفسها على مر السنين فرصة حقيقية للقاء والتبادل الاجتماعي والثقافي حول التراث بالمنطقة.

إيقاعات الصحراء:

ستصدح أصداء الإيقاعات الموسيقية خلال الدورة الحادية عشرة، على الكثبان الرملية في واحة محاميد الغزلان، عبر عشرات الحفلات الموسيقية الجديدة.

خلال الأيام الثلاثة للمهرجان، سيتم تنظيم كل ليلة حول موضوع خاص. ينطلق الأول، يوم الجمعة 28 أكتوبر، بعنوان “القافلة الثقافية من أجل السلام”. فيما ستبرز أمسيتي يومي السبت 29 والأحد 30 أكتوبر، على التوالي لـ”إيقاعات العالم” و”بلوز الصحراء”.

للاحتفاء بذلك، ينتظر حضور عديد كبير من المغنيين والموسيقيين، الذين تتقاطع فنونهم وإبداعاتهم مع روح المهرجان. ومن بينهم الفنانة المتألقة أوم، التي ستصعد إلى المنصة إلى جانب عازف الساكسفون الكوبي إم كارلوس لتقديم ألبومهما المشترك الجديد “هالس”.

ستكون فرقة جوبانتوجا المتخصصة في مزج الروك بالأمازيغية، حاضرة أيضا، وكذلك المغنية كوثر صادق التي ستنسجم ألحانها مع ديكور الواحات.

على غرار كل سنة، ستلتقي فرقة الروك والبلوز “جيل تركالت”، التي تم إنشاؤها بالموازاة مع إطلاق المهرجان، وتتكون من أعضاء محليين من محاميد الغزلان، لتجدد اللقاء برواد المهرجان.

لتثمين الإبداع التراثي الموسيقي المحلي، ستقدم فرقة كناوة طيور الرمال، إبداعاتها على المنصة، بمشاركة المجموعة النسائية منات عايشاتا، المنحدرة من كلميم والمتخصصة في الموسيقى الحسانية.

سيستقبل مهرجان تركالت، المجموعة الورزازاتية تاروا ن تنيري، المكونة من ستة موسيقيين شباب مرتبطين بشدة بالإرث الموسيقي لجهتهم.

على الصعيد الدولي، ستتميز الدورة الحادية عشرة للمهرجان، بحضور فنانين من سبع دول أجنبية، وهم: المغنية الإسرائيلية للا تمار، وعازف القيتار الإسرائيلي-الإسباني أوفر رونين، اللذين سيقدمان عرضا استثنائيا مشبعا بإيقاعات الفلامنكو، يبرز مدى تلاحم الثقافات اليهودية والعربية والأندلسية.

ستحتفي المجموعة المالية البلالي سودان بموسيقى الأجداد للطوارق من خلال تقديم أحدث ألبوماتهم “تمبوكتو”. ومن الصحراء الجزائرية، سيغني رباعي البلوز تيكوباوين، عن الحب والأخوة من خلال مزج بين الموسيقى التقليدية والغربية. وسيجتمع المطرب النيجيري حميد إيكاول والموسيقي المالي عبد الله آغ الحسيني، أحد متألقي فرقة تيناريوين، لإتحاف الجمهور عبر تعاون غير مسبوق، ستكون خلاله الكلمة الأساسية لموسيقى كناوة بلوز.

وتتواصل فعاليات المهرجان، الرسامة على الرمال مارينا سوسنينا التي ستقدم إبداعاتها. بالموازاة مع الحفلات الموسيقية المبرمجة، ستقوم الفنانة الروسية، بتنشيط الأمسيات الموسيقية للمهرجان من خلال أداء عروض غرافيكية مذهلة على المساحات الشاسعة التي توفرها رمال الواحات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى