آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرقروض و تمويلات

إطلاق الأخضر بنك من طرف القرض الفلاحي

 .1.1تعريف الأخضر بنك

“الأخضر بنك” بنك تشاركي جديد، تمّ إنشاؤه سنة 2017 تتويجا لشراكة استراتيجية بين مجموعة القرض الفلاحي للمغربGCAM  (51 في المائة من الرأسمال) و الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ICD (49 في المائة من الرأسمال) التي تُعتبر عضوا بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية .BID

ويقدّم “الأخضر بنك” تشكيلة من المنتجات والخدمات  البنكية المتنوعة، في تطابق تام مع توصيات اللجنة الشرعية للمالية التشاركية المحدثة لدى المجلس العلمي الأعلى، وكدا مع دوريات “بنك المغرب” المنظّمة لنشاط البنوك التشاركية بالمغرب.

وتتوجّه منتجات “الأخضر بنك” إلى مختلف الزبناء من أشخاص ذاتيين، فلاحين ومهنيين ومقاولات.

يقدّم “الأخضر بنك” منتجات البنك اليومية، ومنتجات التمويل (مرابحة، إجارة)، كما يقدّم ودائع الاستثمار. ويقدّم أيضا منتجات التمويل الفلاحي والفلاحي – الصناعي (سلم).

ويسعى “الأخضر بنك”، بفضل استراتيجيته المرتكزة على إرضاء الزبناء والقُرب منهم، إلى التجاوب مع تطلعات زبناء يبحثون عن منتجات وخدمات بنكية جديدة تتلاءم مع انتظاراتهم، سواء من ناحية الشكل أو الجودة.

 .2.1حكامة الأخضر بنك

يتوفر “الأخضر بنك” على مجلس إدارة يتكوّن من 8 أعضاء يمثّلون القرض الفلاحي للمغرب والشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، و متصرفين مستقلين. كما يتوفّر على ثلاث لجن تابعة للمجلس، وهي:

  • لجنة الافتحاص؛
  • لجنة المخاطر؛
  • لجنة التعيينات و الأجور.

 . 2شراكة استراتيجية في انسجام كامل مع مهام المساهمين الرئيسيين.

 

إنّ الشراكة بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص من أجل إنشاء بنك تشاركي بالمغرب، تندرج في صلب استراتيجيات المجموعتين معا، والدور الذي تلعبانه كمؤسسات مالية للتنمية.

كما ان الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي فرع من فروع البنك الإسلامي للتنمية ، تعمل على الارتقاء بالقطاع الخاص بمساعدته على خلق مناصب للشغل، وتعزيز القدرات التمويلية ل 49 بلدا عضوا، وتحسينه الولوج إلى الخدمات البنكية الأساسية. كما أنّ الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مساهمة في 12 بنك تشاركي، و11 شركة إيجار sociétés de Leasing حاصلة على تنقيط (Moody’s / S&P / Fitch) :  Aa3 / A+ / AA (stable).

هكذا إذن سيستفيد البنك التشاركي الجديد، “الأخضر بنك” من كلّ الخبرات التي راكمتها مجموعة الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التي أطلقت عددا من البنوك الإسلامية في مناطق متعددة من العالم بخبرة مهنية مؤكّدة ومعترف بها على مستوى دولي، وفي كلّ مجالات المالية الإسلامية (خدمات بنكية للأفراد والمقاولات، صكوك، تكافل، التمويلات الإسلامية الصغرى…).

  • إنّ مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تُعتبر بنكا مغربيا في خدمة الصالح العام، يهدف إلى التنمية السوسيو–اقتصادية للعالم القروي، كما أنّ الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي مؤسسة مالية إنمائية متعدّدة الأطراف، يكمن هدفها في تنمية وتمويل القطاع الخاص في البلدان الأعضاء.

 . 3تشكيلة كاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات البنكية الموجّهة لتلبية تطلعات مختلف فئات الزبناء.

يقدّم “الأخضر بنك” تشكيلة متنوعة ومتكاملة من المنتجات تغطي كلّ حاجيات الزبناء:

  • سيتمّ خدمة الزبناء الأفراد عبر تقديم عرض بنكي يشمل حسابات الإيداع ، وبطاقات بنكية للأداء والسحب والخدمات البنكية عبر الانترنت و الهاتف النقال Mobile-Banking وE-Banking . كما سيتمّ تلبية حاجياتهم في التمويل العقاري، والمركبات والتجهيز عبر منتجات تشاركية مختلفة (“مرابحة”، “إجارة”…). كما سيتمّ تدعيم هذه التشكيلة من المنتجات بعروض ادّخار وتأمين، وذلك من خلال الودائع الاستثمارية ومنتجات التأمين التكافلي.
  • أمّا الزبناء الفلاحين، فسيستفيدون أيضا من عرض بنكي يومي يتلاءم مع حاجياتهم، فضلا عن عرض تمويلي يغطي مجموع حاجياتهم (تمويل الموسم الفلاحي، تمويل الاستثمار: تجهيزات فلاحية، السقي، الماشية، الأشجار المثمرة…) وسيرتكز تمويل الفلاحين أيضا على مختلف المنتجات التشاركية المصادَق عليها من طرف المجلس الأعلى للعلماء، ويتعلق الأمر ب”مرابحة” و “إجارة”، و وسوف يشتغل البنك أيضا على منتجات مبتكرة من أجل تمويل الفلاحة والصناعة- الفلاحية.
  • ومن جهتهم، سيستفيد الزبناء المهنيون والمقاولات، فضلا عن حسابات الإيداع والودائع الاستثمارية، من وسائل أداء و خدمات مصرفية عبر الأنترنيت ستوضع رهن إشارتهم، و كذا من عرض تمويلي ملائم لتلبية حاجياتهم في الاستثمار، وذلك من خلال المنتجات التشاركية المصادَق عليها من طرف المجلس العلمي الأعلى (“مرابحة”، “إجارة”، “سلم”، “مشاركة”، “مضاربة”). وسيتمّ إغناء هذا العرض في مرحلة ثانية بمنتجات التمويل التجاري Trade Finance بالنسبة للعمليات الدولية.

 . 4العميل في قلب استراتيجيتنا:

ألوكالة : فضاء للترحيب بالزبناء

يهدف تصوّر إعداد نقط بيع “الأخضر بنك” إلى تقديم تجربة جديدة رائدة لزبنائه باستقبالهم في فضاء مريح ومضياف.

إنّ مختلف مكوّنات الوكالة تمّ تصورها حتّى يكون الزبون في صلب اهتماماتنا، وحتى نجيب على انتظاراته ونمكّنه من جوّ شفاف ومضياف.

ومن اجل ضمان ظروف استقبال متميزة ، تم انشاء اماكن انتظار متجاورة مع فضاء رقمي يسمح لزبناء البنك بإنجاز عملياتهم البسيطة، والاطّلاع على حساباتهم بكلّ أمان بفضل الحلول الرقمية الموضوعة رهن إشارتهم بشكل فردي، وأيضا بدعم من مرشدي الزبناء المكوّنين في مهن المالية التشاركية، واستعمال التكنولوجيات الحديثة.

إنّ التصور الذي تمّ تبنيه في إعداد نقاط البيع يعكس بأمانة هوية “الأخضر بنك” باعتباره بنكا عصريا وشاملا، يقترح منتجات وخدمات بنكية تتماشى مع انتظارات ومبادئ زبنائه.

الموارد البشرية لخدمة عملائنا

موارد بشرية خاصة ومؤهلة، تابعت في مجموعها تكوينا في المالية التشاركية، كلّها حماس لخدمة الزبناء، وقادرة على الجمع بين إتقان المهن البنكية وخصوصية البنك التشاركي.

وسائل تقنية متلائمة مع احتياجات عملائنا

  • نظام معلوماتي شامل مختص في المالية التشاركية «ITS Ethix core banking» ، أثبت جدارته عبر انتشاره الناجح في العديد من البلدان المعترف لها بنضج منظومة بنوكها الإسلامية. وقد تمّ تتويج «ITS Ethix core banking» سنة 2017 باعتباره أفضل نظام معلوماتي في المالية الإسلامية «Best Islamic Finance Technology Product 2017».
  • قناة للخدمات المصرفية عن بعد: من خلال إنشاء مركز للتواصل مع العملاء وكدا فضاء رقمي يوفر للعملاء وسيلة فعالة للتواصل مع البنك .

التنظيم : التفاعل المطلوب

تنظيم محكم ووحدات دراسات خاصة: تجارية، تدبير المخاطر، مطابقة، مالية، دعم، التواصل والتسويق…

 . 5شبكة الوكالات:

  • الانطلاق بأربع وكالات في أكتوبر 2017؛
  • 8 وكالات في دجنبر 2018؛
  • 21 وكالة مع نهاية 2018؛
  • افتتاح عشر وكالات سنويا للوصول إلى 40 نقطة بيع بحلول سنة 2021.

تعليقات

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى