آخر الأخبارأخبار الماركاتسلايدرقروض و تمويلات

بورصة الدار البيضاء وبورصة لاغوس تعملان على تنفيذ شراكتهما من أجل تطوير أسواقهما المالية

· بعثة من فاعلي سوق بورصة الدار البيضاء في زيارة للاغوس لمدة يومين

· 6 مجموعات عمل تم تشكيلها بغية تنفيذ محاور الشراكة

·ماروكلير والجمعية المهنية لشركات البورصة توقعان اتفاقية شراكة مع نظيراتها النيجيرية 

مكن التوقيع في دجنبر 2016، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على مذكرة التفاهم بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاء ونظيراتها النيجيرية، من تفعيل التقارب بين أسواق الرساميل المغربية والنيجيرية، وذلك بهدف السماح للمستثمرين والوسطاء من كلا البلدين بالاستثمار في سوقي البورصة وتطوير بياناتها المشتركة.

وفي هذا الإطار، تم عقد اجتماعات عمل بلاغوس الاثنين 27 والثلاثاء 28 نونبر 2017. وكانت البعثة المغربية مكونة من ممثلي الهيئة المغربية لسوق الرساميل، والجمعية المهنية لشركات البورصة، وبورصة الدار البيضاء وماروكلير.

وأتاحت هذه الاجتماعات القيام بتتبع محاور التعاون بين السوقين، خاصة في مجال تبادل المعلومات، وتحسين التعرف على أسواق الرساميل وفهمها في كلا البلدين، وتقاسم التجارب في ميدان الإدراجات الجديدة، ورفع السيولة وعدد المستثمرين، إضافة إلى إدماج الأسواق المالية  في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، وشكلت هذه الزيارة، أيضا، مناسبة لجمع اللجنة التوجيهية Steering Committee’، المكونة من مسيري مختلف الوحدات، التي أحيطت علما بنتائج الأعمال التحضيرية المنجزة من قبل مختلف مجموعات العمل خلال السنة الماضية، وصادقت على خارطة الطريق وتحديد الأهداف برسم الستة أشهر المقبلة.

وستعقد لجان العمل اجتماعها كل ستة أشهر، بغية تقديم وضعية التقدم المحرز على مستوى الأعمال المشتركة في أفق تقارب البورصتين، بفضل وضع المخططات العملية لإنجاز المعاملات العابرة للحدود بكل أمان للمستثمرين وإجراءات النهوض بالإدراج المزدوج لدى جهات الإصدار بكلا البلدين.

وخلال هذه الزيارة، وقعت كل من جمعية مهنيي البورصة وماروكلير اتفاقيات شراكة مع نظيراتها النيجيرية. وتأتي هذه الاتفاقيات الجديدة لتجسد إرادة تطوير العلاقات بين أعضائها والعمل على تقارب البورصتين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى