آخر الأخبارأخبار الماركاتقروض و تمويلات

نجاح القمة الإفريقية الرقمية 2023

اختتمت القمة الإفريقية الرقمية أشغالها بنجاح بعد يومين من العمل المكثف. وجمع الحدث أزيد من 2800 مشارك من 47 دولة من بينها 27 بلدا إفريقيا و65 متدخل عالي المستوى، وأتاح للفاعلين والمنظمات المشاركة اكتشاف آخر التوجهات ومناقشة الرهانات الحالية والمستقبلية للمجال الرقمي.

« شكلت القمة فرصة فريدة للمقاولات المغربية والإفريقية العاملة في القطاع الرقمي للالتقاء بالفاعلين والمنظمين من العالم أجمع من أجل تبادل الآراء ومشاركة الممارسات الجيدة ونسج الشراكات التي ستساهم بكل تأكيد في تحقيق التنمية الرقمية بالمغرب وإفريقيا »، يقول يوسف شيخي، رئيس تجمع المعلنين بالمغرب.

تم التطرق خلال هذه الدورة الخامسة للقمة الرقمية الإفريقية إلى العديد من المواضيع الدقيقة، كما تخللها حصص وافرة ذات طابع ديداكتيكي وتقديم الممارسات الفضلى من أجل تحسين الأداء والنجاعة المجال الرقمي واستعمال التكنولوجيا الرقمية. وتطرقت العديد من الجلسات إلى أهمية التحول الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي إضافة إلى الإحاطة بالمهن الجديدة ووظائف التسويق.

وتقاسم المشاركون والمتدخلون القادمون من القارات الخمس قصص نجاح علامات متميزة وأسرار صور العلامات الأكثر أداء من حيث بلورة وتنفيذ مخططات التسويق الرقمي.

وتمت أيضا مناقشة التجارة الإلكترونية من قبل فاعلين أساسيين في القطاع، والذين لم يترددوا في إطلاع الحاضرين على آفاق وعوامل النجاح الكفيلة بتحقيق الازدهار في هذا القطاع الذي يعرف تطورا قويا.

وقامت القمة الرقمية الإفريقية 2023، من خلال تحاليل خبرائها، بتشريح الاستراتيجيات الفعالة للمنصات الدولية (Youtube ،Meta ،Tiktok ،LinkedIn ،Instagram,…) والآفاق التجارية لقنوات CTV مثل Netflix. وفي اختتام القمة تم تقديم العديد من التوصيات من أجل ترشيد إنتاج وتوزيع المحتوى خلال سنة 2023 وبعدها.

وشكل المؤتمر أيضا مناسبة لاستخلاص وتقديم نتائج دراسة التوجهات الرقمية بالمغرب لسنة 2023، التي تم إنجازها بمبادرة من تجمع المعلنين بالغرب، والتي أبرزت أن 96 % من الاستراتيجيات الرقمية موجهة للزبون، ويقودها التسويق والتواصل.

في سياق تجاري تنافسي، أصبحت تجربة الزبون والسمعة الإلكترونية تشكل المعايير الأكثر أهمية بالنسبة للمعلنين، وذلك بنسبة 75 % و84 % على التوالي.

وصرح 76 % من المشاركين في الدراسة إلى أنهم يتبعون مخططا للحضور السنوي والمتواصل على الشبكات الاجتماعية وأن مخصصاتهم برسم الميزانية الرقمية تمثل في المتوسط 17 % من ميزانية التسويق مع وجود إرادة لزيادتها من قبل المعلنين المغاربة.

فيما يخص التكوين والمهن، حوالي 50 % من المعلنين يتوفرون على موارد بشرية تمارس عملها في هياكل مخصصة للتكنولوجيا الرقمية، وغالبا ما تكون هذه الأخيرة مرتبطة بإدارة أو قطاع التسويق. ويبحث سوق الشغل بكل وضوح عن بروفايلات خبراء في المجال الرقمي، وتحتل صدار المهن المطلوبة في هذا المجال مهنة أخصائي علم البيانات (Data Scientist). كما أبرزت الدراسة أن 69 % من مهنيي القطاع يلجؤون إلى تكوينات في المجال الرقمي.

ومن بين الجلسات التي كانت منتظرة بشكل أكبر خلال الحدث، الجلسة المخصصة لـ “علامة المغرب” مع مشاركة مؤسساتيين يحملون علامة المغرب مثل المكتب الوطني للسياحة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات. وتمحورت النقاشات خلال هذه الجلسة، بشكل خاص، حول أهمية التآزر بين مختلف الفاعلين في النهوض بصورة منسجمة للمملكة على الصعيد الدولي.

« توجد علامة المغرب في صلب اهتماماتنا في تجمع المعلنين المغاربة، ونحن واعون كل الوعي بالدور المنوط بنا كممثلين للعلامات المغربية والعلامات الدولية الحاضرة بالمغرب. وأسفر النقاش الذي دار حول هذه المسألة خلال هذه القمة عن إبراز وجود إجماع حول أهمية تعبئة الذكاء الجماعي لجميع الفاعلين المعنيين : مؤسساتيين، فاعلين اقتصاديين، مجتمع مدني،… من أجل علامة وطنية لمغرب عصري، مزدهر، متسامح، مرتبط بقارته ومنفتح على العالم، وفقا للإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله »، يضيف يوسف الشيخي، رئيس تجمع المعلنين بالمغرب.

شكلت الجوائز الرقمية المغربية إحدى اللحظات القوية للقمة الإفريقية الرقمية، وكانت أيضا فرصة للاحتفاء بالمقاولات التي حققت إنجازات استثنائية في المجال الرقمي. تم اختيار 21 فائزا من قبل لجنة تحكيم مكونة من مهنيين مرموقين في القطاع، تحت رئاسة سليم الشيخ، مدير عام القناة المغربية الثانية 2M، وتضم كلا من :

◦ يوسف براضي، خبير مستشار

◦ إحسان بنعلوش، مؤثرة ورئيسة “آجي نتعاونو”

◦ أمين بنطاهر، مدير العمليات لدى شركة AVX Digital – من الولايات المتحدة

◦ سهام المشطاني، رئيسة STAND FOR

◦ طوماس كولستر، مؤسس Mr. Goodvertising – من الدانمارك

◦ مصطفى ملوك، مؤسس مشارك ومدير شريك لدى SMART STUDIO

◦ سعيد موساريا، مدير فني لدى SM Creative

وتم تقييم هؤلاء الفائزين على أساس 5 معايير : المقاربة الاستراتيجية، الإبداع، الابتكار، التنفيذ والفعالية. ومنحت لهم جوائز في الأصناف السبعة التالية :

1- أفضل حملة إعلانات ووسائط رقمية

2- أفضل محتوى للعلامة التجارية/حملة إبداع

3- أفضل حملة لوسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة

4- أفضل استخدام للبيانات الضخمة والتحليلات و CRM

5- أفضل حملة هجينة مادية ورقمية (تضخيم في الويب وخارج الويب)

6- أفضل ابتكار رقمي

7- الحملة الأكثر التزاما

ارتكازا على النجاح الباهر الذي عرفته دورة 2023 للقمة الرقمية الإفريقية، عبر المنظمون عن امتنانهم للمشاركين والمتدخلين والشركاء على دعمهم، وعن اقتناعهم بأن النقاشات التي جرت خلال هذه الدورة السادسة ستساعد على تحفيز الابتكار ونمو الصناعة الرقمية الإفريقية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى