آخر الأخبارأخبار الماركاتتكوين و عملسلايدر

الجامعة الدولية للدار البيضاء والجامعة الخاصة لمراكش تعززان انفتاحهما الدولي

تواصل الجامعة الدولية للدار البيضاء (UIC) والجامعة الخاصة لمراكش (UPM) ، وكلاهما جامعتان معترف به من طرف الدولة، انفتاحهما الدولي وتعلنان توقيع اتفاقية ـ إطار ثنائية، للتعاون العلمي والأكاديمي مع Emlyon Business School ، واحدة من أعرق مدارس التجارة في فرنسا وأوروبا، التي تأسست في عام 1872 ولها ستة فروع في ليون-ايكلي وباريس وسانت اتيان وشنغهاي وبوبانيسوار (الهند) والدار البيضاء.

وسيمكّن هذا الاتفاق ـ الإطار لUIC وUPM من تطوير تعاونهما مع مدرسة Emlyonللتجارة في ميادين التعليم والبحث. وتحقيقا لهذه الغاية، ستقوم الأطراف الثلاثة بتنفيذ عدد من الإجراءات، بما في ذلك برنامج ثنائي لصالح طلاب UIC وUPM، وتطوير برامج تبادل الأساتذة ـ الباحثين والطلبة وتنظيم المؤتمرات والندوات وورشات العمل.

 

سابقة أولى في المغرب وإفريقيا: تهجين الكفاءات وانفتاح دولي

تنص الاتفاقيات الموقعة على إنشاء دورات مدرسية مزدوجة لفائدة طلبة UIC وUPM ، ما يتيح لـ:

– طلبة شعب الهندسة، والصحة، والفندقة، والقانون من UPM وUIC الوصول إلى المهارات المزدوجة من خلال الجمع بين دراستهم مع برنامج التسيير والتدبير الذي يقدمه حرم الدار البيضاء لـ emlyon business school. وتكمن أصالة هذا البرنامج في نهجه المختلط لاستئناس الطلبة طيلة دراساتهم العليا بجميع الجوانب التقنية / العلمية والتدبيرية. وهكذا، في نهاية دراستهم العليا على مستوى الماجستير أو المهندس، يمكن للطلبة الذين تابعوا هذه البرامج التقدم للحصول على ديبلوم ثان في التدبير من emlyon business school.

–       طلبة شعب التدبير والتسيير بـ UPM وUIC بمتابعة دراساتهم في واحد من MS-MSc emlyon business school في حرم الدار البيضاء مع رحلات تعلم بالفروع الدولية الأخرى لـ أومليون. بالإضافة إلى الخبرة المتعلقة بالتخصص المختار، تساعد هذه الدورة المزدوجة على تطوير الانفتاح الدولي والتفكير الشمولي للطلبة.

وبهذه المناسبة صرح الدكتور توحيد شتيوي، عميد مدرسة Emlyon Africa Business قائلا” تندرج هذه الشراكة الجديدة في إطار ترسيخ استراتيجيتنا المجالية وتؤكد خيارنا لتموقع أومليون في المغرب وأفريقيا في أفق منظور جماعي للتصميم المشترك لعرضنا التعليمي مع الشركاء المحليين والمقاولات وفاعلي المجتمع المدني ولكن أيضًا مع مؤسسات التعليم العالي المعترف بها. إن منطق المساعدة في أفريقيا عفا عليه الزمن تماما. نحن في منطق التعاون”.

السيد أنطونيو ماسيدا، مدير عام الجامعة الدولية للدارالبيضاء “تفخر الجامعة الدولية للدارالبيضاء بهذه الشراكة الجديدة التي تؤكد التوجه الدولي الذي بدأته منذ افتتاح أبوابها سنة 2010. هذه الشراكة بالنسبة لنا هي طريقة جديدة لتوسيع عرض تعليمي دولي يتميز بالجودة لطلبتنا وخاصة من خلال التعاون مع المدرسة باعتبارها مرموقة مثل Emlyon “.

من جانبه صرح البروفيسور محمد كنديري، الرئيس الأكاديمي للجامعة الخاصة لمراكش قائلا “هذه الشراكة تأتي في سياق الإجراءات التي اتخذتها الجامعة الخاصة لمراكش منذ افتتاحها وتطوير الشراكات مع المدارس والجامعات الدولية الشهيرة مثل Emlyon. هذه الاتفاقية الجديدة تجعل من الممكن توسيع إمكاناتنا في تدويل الدورات الدراسية، ولكن أيضاً لتزويد طلبتنا بدورات علمية مثل الهندسة أو الصحة، وكفاءة علمية وإدارية مزدوجة. إن هذه الكفاءة المزدوجة ستسمح لهم بتعزيز قابلية توظيفهم وأن يكونوا قيمة مضافة حقيقية للمقاولة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى